الأربعاء 16 سبتمبر 2020 / 20:10

الأندية الإسبانية تعاني من ضبابية جدول المباريات

بعد أسبوع واحد من تأجيل انطلاق دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، بسبب نزاع على جدول المباريات، لا تزال الأندية لا تعرف متى ستقام المباريات هذا الأسبوع بسبب صراع على السلطة بين الجهات المسؤولة عن اللعبة.

ومن المقرر أن يلتقي خيتافي مع أوساسونا يوم الجمعة، لكن المباراة تواجه خطر التأجيل بسبب حظر الاتحاد الإسباني للعبة إقامة مباريات أيام الجمعة والإثنين، وهو ما يهدد أيضاً إقامة مباراة ريال بيتيس وريال بلد الوليد يوم الإثنين.

واختارت رابطة الدوري، المسؤولة عن جدول المباريات، تجاهل الحظر عند وضع جدول أول جولتين للموسم الجديد إذ حددت موعد مباراة غرناطة وأتليتيك بلباو في افتتاح الموسم يوم الجمعة الماضي.

لكن قبل أقل من 48 ساعة على انطلاق المباراة، قرر قاض بالاتحاد الإسباني أن المباراة لا يمكن إقامتها يوم الجمعة لتتأجل إلى اليوم التالي وتتأثر خطط سفر أتلتيك بيلباو إلى غرناطة مما ألحق الضرر باستعدادات الفريقين للمباراة.

وقال دييجو مارتينيز مدرب غرناطة الذي فاز فريقه 2-0 "من المدهش أننا قبل أقل من 48 ساعة لم نكن نعرف متى سنلعب المباراة.

"نحتاج لمعلومات تساعدنا على الإعداد للمباراة وتوزيع التدريبات في الأسبوع الذي يسبقها والأسبوع التالي أيضاً".

وانتقدت رابطة الدوري موقف الاتحاد لكن بدلاً من نقل مباريات الجولة الثانية إلى أيام السبت والأحد، تقدمت بالتماس إلى وزارة الرياضة مع توقع صدور قرار في وقت متأخر اليوم الأربعاء.

ولا يستطيع أوساسونا حجز فندق في خيتافي لأنهم غير متأكدين ما إذا كانت المباراة ستقام الجمعة أو السبت.

وقال المتحدث باسم النادي "من غير المفهوم أننا لا نعرف متى ستقام المباراة".

* معركة طويلة
وانتقد مدرب ريال بيتيس، مانويل بليغريني، الذي تأجلت مباراة فريقه أمام الافيس لمدة يوم واحد ولا يزال لا يعرف متى سيواجه بلد الوليد، أيضا الفوضى في مواعيد المباريات.

وقال المدرب التشيلي في مؤتمر صحافي "لا ندري متى سنخوض مباراتنا الثانية. بطولة بقيمة ومكانة الدوري الإسباني تحتاج إلى تنظيم أفضل من ذلك بكثير.

"من الغريب للغاية أن موعد المباراة يمكن أن يتغير قبلها بثلاثة أيام، وهذا يعني أنه يتعين عليك تغيير طريقة عملك تماماً خلال الأسبوع. إنه أمر مروع أن بطولة بقيمة ومكانة الدوري الإسباني يمكن أن تغير مثل هذه الأشياء قبل أيام قليلة.

"أتمنى أن نحصل على جدول مستقر، سيكون هذا أفضل شيء لكافة الأطراف المعنية".

ورفضت رابطة الدوري والاتحاد الإسباني التعليق.

والخلاف حول جدول المباريات من بين عدة قضايا باتت محل نزاع في معركة طويلة بين خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري ولويس روبياليس رئيس الاتحاد.

وتحدث تيباس مراراً عن الحاجة لخوض مباريات أيام الجمعة والإثنين من أجل إرضاء أصحاب حقوق البث، بينما قال روبياليس إن إقامة مباريات خلال أيام العمل أمر غير عادل للجماهير الراغبة في حضور المباريات.

وتراجع الاتحاد عن موقفه السابق في يونيو (حزيران) الماضي، عندما استؤنف الموسم بعد توقفه بسبب جائحة كوفيد-19، حيث أقيمت كافة المباريات خلف أبواب مغلقة لأسباب تتعلق بسلامة الجماهير.

ورغم أن الجماهير لا تزال غائبة عن الملاعب هذا الموسم، يصر الاتحاد على أنه لا يمكن إقامة مباريات أيام الإثنين والجمعة حتى تبت محكمة تجارية في الأمر في السادس من أكتوبر (تشرين الأول).

وبينما تستمر المؤسستان في صراعهما، تفقد الأطراف الأخرى صبرها.

وقالت وزيرة الرياضة إيرين لوزانو، لمحطة كادينا سير الإذاعية "إذا لم يتمكنوا من الاتفاق فيما بينهم بسلام، فسيتعين عليهم التفكير فيما إذا كانوا يقدمون خدمة كرة قدم جيدة أم لا. يتم إهدار الكثير من الطاقة في معارك سخيفة".