الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

7 نصائح لتعزيز انتباه طفلك خلال التعليم المنزلي

تعبيرية
تعبيرية
مع عودة افتتاح المدارس في العديد من دول العالم، لا يزال التعليم المنزلي يلعب دوراً هاماً، في ظل المخاوف من انتشار فيروس كورونا بين الطلاب في المدرسة.

وفيما يلي مجموعة من النصائح لتعزيز انتباه طفلك خلال التعليم المنزلي، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية:

1- تعرف على معنى الانتباه
يجب قبل كل شيء تحديد معنى مفهوم الانتباه، والتحدث مع الطفل عن هذا المفهوم، وسؤال الطفل عن مدى تفاعل حواسه خلال الدرس، هل يسمع جيداً؟ وهل يرى الشاشة بشكل مناسب؟ وهل يستطيع التركيز؟ وليس بالضرورة أن يجلس الطفل بلا حراك لتعرف أنه منتبه للدرس.

2- تخصيص مكان مناسب للدراسة
يشعر الطفل بأريحية أكبر في المنزل، وهذا ما يجعله غير راغب بالدراسة والتركيز على الدروس، لذلك حاول أن تخصص مكاناً مناسباً للتعليم عن بعد يشبه إلى حد ما أجواء المدرسة، فهذا يساعد على جعل الأمور رسمية بشكل أكبر.

3- دع أطفالك يتململون
لا تحاول أن تجبر طفلك على الانتباه طوال الوقت، بل اسمح لهم بالحركة والتململ، فالإنسان لا يستطيع التركيز لوقت طويل، ويمكن لطفلك أن يغير وضعية جلوسه أمام الكمبيوتر، أو يقف أو حتى يستلقي، فتغيير الوضعية ضروري للحفاظ على انتباه الطفل.

4- اختر مكاناً مناسباً لك
يحتاج الطفل إلى إشراف مباشر من والديه خلال التعليم المنزلي عن بعد، لكن يجب أن تعرف أين تجلس دون أن تحدث ضجة أو تتحرك بشكل متكرر مما يتسبب بإلهاء الطفل، تأكد من بقائك على مقربة من طفلك، وفي نفس الوقت تجنب أن تكون مصدراً لتشتيت انتباهه.

5- الاستراحة
لا تجبر طفلك على البقاء لساعات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر، فهذا يشعره بالضجر، وفي نفس الوقت يمكن أن يتسبب له بمشاكل صحية مختلفة، والأفضل أن تمنحه استراحة كل نصف ساعة مثلاً، يتحرك فيها في المنزل أو يتناول بعض الوجبات الخفيفة.

6- تحدث إلى المعلم
حاول أن تكون على تواصل دائم بالمعلم، واعرف الأشياء التي يحبها طفلك والأشياء التي تزعجه، واعمل على توفير شروط أفضل للتعليم المنزلي بناءً على ذلك.

7- لا توبخ الطفل
تجنب أسلوب التوبيخ والعقاب في حال لم ينتبه الطفل للدرس، واستبدله بأسلوب المكافأة، فجلوس طفلك مرغماً أمام الكمبيوتر قد لا يعطي النتيجة المطلوبة، في حين لو تم ربط الإنجازات التي يحققها بنظام مكافآت مناسب، سيشعر الطفل بالحماسة للانتباه والاهتمام بالدروس بشكل أفضل.
T+ T T-