الأحد 20 سبتمبر 2020 / 22:11

الشعبة البرلمانية الاماراتية تشارك في ندوة "البرلمانات والأمم المتحدة"

شاركت الشعبة البرلمانية الإماراتية في ندوة افتراضية بعنوان "البرلمانات والأمم المتحدة: الطريق إلى الأمام" والذي عقدها الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع الأمم المتحدة وذلك عبر الاتصال المرئي بحضور الممثلين الدائمين لدى الأمم المتحدة ورؤساء البرلمانات.

وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، مثل الشعبة البرلمانية بالنيابة عن رئيس المجلس الوطني الاتحادي عضو المجلس علي جاسم، وتم خلال هذه الندوة استعراض الرسائل الرئيسية لإعلان المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات "5WCSP" الذي استضافه فعليًا الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان النمساوي يومي 19 و20 أغسطس (آب) 2020.

كما جرى خلال الندوة وفي سياق الإصلاحات الجارية في الأمم المتحدة مناقشة كيفية جلب أصوات الناس الذين يمثلون البرلمانات والاتحاد البرلماني الدولي في عمليات صنع القرار في الأمم المتحدة، وكيفية المساهمة في تعزيز نظام متعدد الأطراف بقيادة الأمم المتحدة، كما تم التطرق إلى كيفية العمل والتنسيق ما بين الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي و بشكل أكثر فعالية لتنفيذ الالتزامات الدولية المتعلقة ببناء السلام والتنمية المستدامة والديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأكد علي جاسم على ضرورة أن يكون هناك بعد برلماني لعمل الأمم المتحدة، وأن تكون هذه المنظمة ليست منبراً لصوت حكومات العالم فقط، وإنما أيضاً صوتاً لشعوبها.

وبين علي جاسم أن  "جائحة كورونا أثبتت أن العالم يجب أن يعمل كأسرة إنسانية واحدة؛ لأن الأوبئة لا تعرف حدوداً جغرافية، أو أثنية، أو دينية، أو سياسية، ومن ثَم فإنه لابد أن يكون للبرلمانات صوتها المؤثر في المنظمات الدولية والإقليمية باعتبارها الجهة التي ستترجم تلك القرارات التي ستصدر الى تشريعات وطنية، والتي ستتابع أيضاً حكوماتها لتنفيذ تلك القرارات".