الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

إحباط محاولة داعشيات الفرار من مخيم الهول في سوريا

سيدة تحمل طفلها في مخيم الهول بسوريا (أرشيف)
سيدة تحمل طفلها في مخيم الهول بسوريا (أرشيف)
نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الاثنين عن مصدر سوري إحباط قوات الأمن الداخلي في مخيم الهول، شمال شرق، أحبطت محاولة فرار جديدة لـ"داعشيات" من جنسيات غربية وعراقية.

وكشف المتحدث الرسمي باسم قوى الأمن الداخلي بالإدارة الذاتية الكردية علي الحسن، أن محاولات الفرار التي أحبطت ووثقت منذ  مارس 2019 "وصلت لنحو 700 محاولة، حاولت فيها أسر داعشية من جنسيات مختلفة الهروب من المخيم"، الواقع على بعد 45 كيلومترا شرق محافظة الحسكة.

ويؤوي مخيم الهول القريب من الحدود العراقية 65 ألف شخص، يشكل السوريون والعراقيون النسبة الكبرى منهم، ويضم قسماً لنساء أجنبايت مهاجرات وأطفالهن، يتحدرون من 50 دولة غربية وعربية، يبلغ عددهن نحو 11 ألف سيدة. 

وعزا المسؤول الأمني البارز ارتفاع وتيرة الهروب إلى التوغل التركي في شرق الفرات وسيطرته على مدينتي رأس العين بالحسكة وتل أبيض بالرقة.

ويقول الحسن: "زادت محاولات الفرار بعد الهجمات التركية، وأفشلنا محاولات فرار عديدة لزوجات عناصر يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش المتطرف، برفقة أطفالهن".

ولفت إلى أن غالبية التحقيقات أشارت إلى نية النساء التوجه إلى تركيا، وقال : "اعترفن بأن وجهتهن أولاً المناطق الخاضعة لفصائل موالية لتركيا، مثل جرابلس والباب، للدخول إلى الأراضي التركية ثم العودة إلى بلدانهن".
T+ T T-