سيدة مع طفل في مخيم لاجئين (أرشيف)
سيدة مع طفل في مخيم لاجئين (أرشيف)
الإثنين 21 سبتمبر 2020 / 15:47

تداعيات "مدمرة" لكورونا على النازحين بسبب الصراعات

أظهرت دراسة جديدة للمجلس النروجي للاجئين الإثنين أن لوباء كورونا تداعيات "مدمرة" على النازحين والمتضررين من الصراعات، ما يدفع الكثيرين إلى الجوع والتشرد.

ويستند التقرير الذي يحمل عنوان "دوامة هبوط" إلى تقويمات واستقصاءات في 14 دولة من بينها أفغانستان، والعراق، وليبيا، ومالي، والصومال، واليمن.

ووفقاً للمجلس، قال ما يقرب من ثلاثة أرباع  الذين شملهم الاستطلاع حوالى 1400، إنهم واجهوا تدهوراً واضحاً في ظروفهم منذ تفشي الوباء.

وعلى سبيل المثال، اضطر "70% لخفض عدد وجبات الطعام لأسرهم" وفقَد 77% وظيفة أو دخلاً من العمل، وقال 73% إنهم على الأرجح لن يرسلوا أطفالهم إلى المدرسة بسبب "صعوبات اقتصادية".

وأوضح يان إيغلاند الأمين العام للمجلس النروجي للاجئين في بيان أن "المجتمعات الأكثر ضعفاً في العالم تمر بدوامة هبوط خطيرة".

وأضاف "أجبروا على ترك منازلهم بسبب العنف، مع إمكانيات محدودة للحصول على عمل أو الوصول إلى الخدمات الحكومية، لذلك فإن التداعيات الاقتصادية للوباء تدفعهم إلى كارثة".

وحتى قبل الوباء، كانت الأمم المتحدة قلقة من تفاقم  الجوع في العالم.

ووفقاً لتقرير سنوي نُشر في يوليو (تموز) الماضي، فإن 1 واحد كل 9 أشخاص تقريباً يعاني من نقص التغذية المزمن في 2019، ومن المتوقع أن تتدهور الأمور في 2020 بسبب كورونا.

وشمل مسح المجلس النروجي 1413 نازحاً ومتضرراً من النزاعات في 14 دولة هي أفغانستان، وكولومبيا، والعراق، وكينيا، وليبيا، ومالي، وأوغندا، وفنزويلا، والصومال، والكونغو الديموقراطية، ولبنان، والأردن، وبوركينا فاسو، واليمن.