السبت 24 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 10 نصائح لحماية عينيك من شاشة الكمبيوتر

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
مع اضطرار الكثيرين للعمل ساعات طويلة على شاشة الكمبيوتر، تبرز مشكلة إجهاد العين وهي حالة تؤثر على نسبة كبيرة من موظفي المكاتب، وحتى الأطفال الذين يفرطون بالجلوس أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية.

وفيما يلي مجموعة من النصائح لتخفيف الشعور بإجهاد العين خلال العمل على الكمبيوتر، بحسب موقع لايف هاك الإلكتروني:

الترطيب
يمكن أن يساعد استخدام قطرات الترطيب التي تُصرف دون وصفة طبية في تخفيف جفاف العين، فترطيب العين يساعد على التخفيف من الشعور بالتعب والإجهاد خلال العمل على الكمبيوتر.
تساعد قطرات الترطيب على منع جفاف العينين والتخف من الإجهاد.

شرب الماء
يؤثر الجفاف على جسمك بالكامل، بما في ذلك العينين، وشرب كمية كافية من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة جسمك وعينيك يمكن أن يساعدك على تجنب جفاف العين. وفي المتوسط، يجب أن يشرب الشخص البالغ 8 أكواب من الماء بشكل يومي.

تجنب الهواء الجاف
بالإضافة إلى ترطيب جسمك، من المهم الانتباه إلى جودة الهواء في بيئة عملك، حيث تستخدم العديد من المكاتب مكيفات الهواء والمراوح وأجهزة التهوية التي يمكنها نشر الغبار وتؤدي إلى الجفاف والتهيج.

أخذ استراحة
يجب تحديد وقت للجلوس أمام شاشة الكمبيوتر، وأخذ استراحة كلما كان ذلك ممكناً، فهذا يمنح عينيك فرصة للاسترخاء والراحة، وتشير الدراسات إلى أن الذين يعملون على أجهزة الكمبيوتر يعانون من إجهاد أقل للعين عند أخذ فترات راحة قصيرة على مدار اليوم.

الرمش المتكرر
في كل مرة نرمش فيها، نغطي أعيننا بطبقة من الدموع تحافظ عليها رطبة وتمنحها شعوراً بالراحة، لذلك يجب أن تحرص على زيادة معدل الرمش للحفاظ على ترطيب العينين ومنع تعرضهما للجفاف والإجهاد.

الوجبات المغذية
بالإضافة إلى تناول وجبات رئيسية صحية، يمكنك تخصيص وقت للاستراحة لتناول وجبات خفيفة صحية تحتوي على الفيتامينات الأساسية المغذية للعين مثل فيتامين أ وسي وأي، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 التي يمكن العثور عليها في الأسماك والمكسرات.

النوم الصحي
أثناء النوم، يتم تزويد العينين بالعناصر الغذائية والدموع، مما يجعل النوم الصحي ضرورياً لصحة العينين، في حين أن الحرمان من النوم يمكن أن يتسبب في تمدد الأوعية الدموية في العينين، مما يؤدي إلى تهيجهما وإرهاقهما أثناء النهار.

تعديل إعدادات الكمبيوتر
يمكن أن ينتج إجهاد العين الرقمي عن عدة عوامل، مثل الصور الصغيرة والخطوط والأضواء الوامضة. ويمكنك تجربة تعديلات بسيطة مثل زيادة البكسل وحجم الخط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو ترقية سطح المكتب الخاص بك إلى شاشة أكبر وتخفيف سطوع الشاشة.

وضعية الشاشة
يمكن أن يغير موضع الشاشة وزاويتها تركيز عينيك عندما تنظر، ونتيجة لذلك، يمكن أن يزيد إجهاد العين إذا وضعت الشاشة بزاوية غير صحيحة. ولإعداد عمل مثالي، حاول وضع شاشتك على مسافة ذراع تقريباً من وجهك، وهذا لا يقل عن 20 بوصة ولكن لا يزيد عن 40 بوصة. وإذا كان بإمكانك تعديل ارتفاع الشاشة، فيجب أن يكون منتصف الشاشة أسفل مستوى العين بمقدار 4 بوصات.

الإضاءة المناسبة
يجب أن تكون الشاشة بعيدة عن النوافذ أو مصادر الضوء الطبيعي، وإذا لم يكن ذلك ممكناً في مكان عملك، فيمكنك تجربة استخدام الستائر العاتمة لحجب الضوء المباشر. وبالإضافة إلى ذلك، يتم ضبط درجة حرارة اللون لمعظم الشاشات على الضوء الأزرق، والذي غالباً ما يرتبط بإجهاد العين.

ويستخدم الضوء الأزرق أطوال موجية أقصر من الضوء الأحمر أو البرتقالي، مما يعني أنه يصدر طاقة أعلى ويسبب إجهاد عضلات العينين. ويمكنك تغيير هذه الإعدادات مع معظم أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية عن طريق التبديل إلى الوضع الليلي. بدلاً من ذلك، يمكنك اختيار العدسات التي تحجب الضوء الأزرق على نظارتك لتخفيف إجهاد العين.


T+ T T-