تراجع النشاط الاقتصادي في أوروبا بسبب كورونا (تعبيرية)
تراجع النشاط الاقتصادي في أوروبا بسبب كورونا (تعبيرية)
الأربعاء 23 سبتمبر 2020 / 14:20

توقف نمو أنشطة منطقة اليورو في سبتمبر

كشف مسح توقف نمو أنشطة منطقة اليورو هذا الشهر، مع تعثر قطاع الخدمات بفعل زيادة الإصابات بفيروس كورونا مجدداً، ما دفع الحكومات إلى إعادة تطبيق القيود وإبقاء المواطنين في المنازل.

وتجاوز تأثير هذا التراجع الجديد في الخدمات بكثير أقوى نمو للصناعات التحويلية في عامين.

وفي ذروة جائحة كورونا، فرضت البلدان إجراءات عزل عام صارمة للحد من انتشار الفيروس، ما أدى لتوقف تام تقريباً في النشاط الاقتصادي، لكن خُففت معظم الإجراءات مع انحسار العدوى بقوة.

لكن الإصابات عادت للزيادة مجدداً في اقتصادات كبرى وأعادت بعض الحكومات فرض إجراءات عزل عام جزئية ما أدى لتراجع القراءة الأولية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات إلى 50.1 في سبتمبر (أيلول) من 51.9 في أغسطس (آب).

ويتخطى ذلك بالكاد مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش ويقل بكثير عن متوسط توقعات في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض طفيف إلى 51.7.

وتراجعت القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات في قطاع الخدمات المهيمن على منطقة اليورو إلى 47.6 هذا الشهر، من 50.5 هو ما يقل عن مستوى الخمسين نقطة، وأكثر التوقعات تشاؤماً في استطلاع أجرته رويترز بتسجيل 50.5.

ومع تراجع الطلب وظهور بعض النشاط من خفض حجم الأعمال المتراكمة، قللت شركات الخدمات مستويات التوظيف للشهر السابع على التوالي.

وانخفض مؤشر التوظيف الفرعي إلى 47.6 من 47.8.

وأبلت شركات الصناعات التحويلية بلاء أفضل، إذ قفز مؤشر مديري مشتريات المصانع إلى ما يتجاوز أعلى مستوى في عامين، وسجل 53.7 من 51.7 ومتوسط توقعات 51.9.

وبينما سجل قطاع الخدمات أداء أقل من كافة التوقعات تجاوز قطاع الصناعات التحويلية التوقعات جميعها.