شركة جونسون اند جونسون (أرشيف)
شركة جونسون اند جونسون (أرشيف)
الأربعاء 23 سبتمبر 2020 / 22:30

"جونسون اند جونسون" تطلق مرحلة أخيرة من تجارب على لقاح كورونا

أصبحت شركة "جونسون اند جونسون" مجموعة الأدوية الرابعة التي تطلق في الولايات المتحدة المرحلة الثالثة من تجربة سريرية على لقاح تجريبي مضاد لوباء كوفيد-19 عبر جرعة واحدة، يشارك فيها 60 ألف شخص موزعين على 2 قارات.

وإذا تبيّن أن النتائج إيجابية، تأمل الشركة في تقديم طلب ترخيص بشكل عاجل للوكالة الأمريكية للدواء "مطلع العام2021"، وفق ما جاء في البيان.

وكانت شركة "موديرنا" للتكنولوجيا الحيوية الأولى في الولايات المتحدة التي أطلقت في يوليو (تموز)، المرحلة الثالثة من تجربة سريرية يُفترض أن تقيّم فعالية اللقاح على نطاق واسع مع آلاف المتطوّعين. وتلتها شركة "فايزر" وشريكتها "بايونتك" ثمّ "أسترازينيكا".

وقال مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية الدكتور أنطوني فاوتشي في بيان منفصل إن واقع أن هناك 4 لقاحات تجريبية في هذه المرحلة المتقدمة من التطوير، بعد أقلّ من 8 أشهر من اكتشاف الفيروس، هو أمر "غير مسبوق".

وأضاف "من المرجّح أن نحتاج إلى أشكال مختلفة من اللقاح للاستجابة إلى الحاجات على المستوى العالمي".

وأشارت شركة "جونسون اند جونسون" التي تعهّدت بتوزيع اللقاح من دون تحقيق أرباح، إلى "مواصلة تكثيف طاقاتها الإنتاجية" ولا تزال تأمل في التمكن من توزيع مليار جرعة من اللقاح سنوياً.

ووعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جهته، الجمعة بانتاج 100 مليون جرعة من اللقاح ضد كوفيد-19 قبل نهاية العام وما يكفي لتطعيم 330 مليون أمريكي بحلول  أبريل (نيسان)2021.