الخميس 22 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

الصين: توزيع لقاح سينوفاك ضد كورونا في أوائل 2021

لقاح سينوفاك الصيني ضد كورونا (أرشيف)
لقاح سينوفاك الصيني ضد كورونا (أرشيف)
أكد رئيس شركة الأدوية الصينية سينوفاك، ين ويدونغ، اليوم الخميس، أن لقاح شركته ضد فيروس كورونا المستجد، أحد أكثر اللقاحات تقدماً في العالم، قد يوزع بشكل جماعي على المواطنين في أوائل العام المقبل.

وخلال زيارة وسائل إعلام للمختبرات ومصنع الشركة في بكين، قال ين إن لمصنعه القدرة على إنتاج 300 مليون جرعة سنوياً من اللقاح المسمى بـ "كورونا فاك" CoronaVac.

وأقامت الشركة مصنعاً جديداً في مارس(آذار) الماضي لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، أنتج جرعات منذ عدة أسابيع، وأوضح أنهم جربوا 7 طرق مختلفة لإنتاج اللقاح، لكنهم وجدوا أن اللقاح المعطل كان الأفضل.

وشدد على أن اختبارات المرحلة الثالثة على من تزيد أعمارهم عن 18 عاماً لم تظهر آثار سلبية، مؤكداً أن لقاحه قادر على مواجهة جميع سلالات كورونا في العالم.

وبالنظر إلى اختبار كورونا فاك في البرازيل، وتركيا، وبنغلاديش، وإندونيسيا، قال ين: "من الأفضل إجراء الاختبارات في الخارج لأن الوباء في الصين تحت السيطرة عملياً وسيكون من الصعب إثبات فعاليته هنا".

وأشار إلى أن إمكانية تصنيع لقاحه في بلدان أخرى قيد الدراسة أيضاً.

والجدير بالذكر أن لقاح سينوفاك، الذي ينتج في أمريكا اللاتينية بالتعاون مع معهد بوتانتان البرازيلي في ساو باولو، في المرحلة الأخيرة من التجارب على نطاق واسع للبالغين في بلدان مثل البرازيل، وإندونيسيا، وتركيا.

ومن جانبها، أكدت الشركة الصينية أن حوالي 90% من العاملين لديها في جميع أنحاء العالم وأسرهم حصلوا على جرعات من اللقاح.

 يذكر أن 4 لقاحات صينية هي الآن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، بين 9 لقاحات في العالم.
T+ T T-