الليرة التركية (أرشيف)
الليرة التركية (أرشيف)
الخميس 24 سبتمبر 2020 / 21:25

تركيا ترفع سعر الفائدة بعد فشل الإجراءات لاستقرار الليرة

رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ حدوث أزمة العملة أواخر عام 2018، مما أثار دهشة معظم الاقتصاديين، بعد أن فشلت سلسلة من الإجراءات في استقرار الليرة.

وأفادت وكالة "بلومبرغ" للانباء بأن لجنة السياسة النقدية بقيادة محافظ البنك المركزي، مراد أويصال، رفعت اليوم الخميس سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء القياسي لأجل أسبوع، من 8.25 % إلى 10.25 %، في خطوة فاجأت المحللين الذين كانوا يتوقعون الإبقاء على أسعار الفائدة.

ويأتي ذلك في حين فقدت الليرة التركية أكثر من 20 % من قيمتها منذ بداية العام الحالي، وتراجعت خلال الأسبوع الحالي إلى أقل مستوى لها على الإطلاق لتسجل أمام الدولار اكثر من 7.6 ليرة وأمام اليورو و9 ليرات.

وارتفعت الليرة امام الدولار بنسبة 1% تقريباً، بعد إعلان قرار لجنة السياسة النقدية التي كانت أبقت على سعر الفائدة عند مستوى مستوى 8.25 % لثلاث اجتماعات متتالية.

ويمثل قرار البنك المركزي التركي اليوم تحولاً كبيراً في سياسته النقدية.

وقال البنك: "التضخم يرتفع بأكثر من التوقعات"، على خلفية التعافي الاقتصادي السريع من التداعيات الأولية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

ولذلك رأت اللجنة "أن الخطوات المشددة التي تم اتخاذها منذ أغسطس (آب) الماضي سيتم تعزيزها لاحتواء توقعات التضخم ومخاطر آفاق التضخم".

ويمثل قرار زيادة الفائدة اليوم مفاجأة لآن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يضغط باستمرار على البنك المركزي من أجل عدم زيادة أسعار الفائدة، حيث يفضل أردوغان  خفض الفائدة على عكس ضغوط السوق من أجل زيادة الفائدة لكبح جماح التضخم.

ويرى أردوغان أن خفض الفائدة سيؤدي إلى تراجع التضخم على عكس النظرية الاقتصادية التقليدية.

ويبلغ معدل التضخم في تركيا حالياً 11.77%.

وعلى الرغم من أن غالبية التوقعات الواردة في استطلاعات وكالة بلومبرغ كانت ترى عدم حدوث تغيير، إلا أن بعض المحللين قالوا إن "الضغط على العملة التركية، والتوقعات السيئة بشأن التضخم، أمور دفعت باتجاه رفع سعر الفائدة بشكل مباشر".