البحرية المغربية (أرشيف)
البحرية المغربية (أرشيف)
الجمعة 25 سبتمبر 2020 / 00:05

البحرية المغربية تعترض 284 مهاجراً قبالة شواطئ المملكة

اعترضت البحرية المغربية 284 مهاجرا أغلبهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء في عمليات متفرقة في البحر الأبيض المتوسط شمال المملكة، بينما كانوا يحاولون الوصول إلى السواحل الإسبانية، وفق وكالة الأنباء المغربية اليوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن وحدات لخفر السواحل التابعة للبحرية الملكية تمكنت من "تحديد مواقع وإسعاف 284 مرشحاً للهجرة غير المشروعة، غالبيتهم ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا على متن وسائل تقليدية مختلفة، من ضمنها عجلات مطاطية".

وأوضح أن هذه العمليات جرت على مدى 3 ليالٍ متتالية بين 21 و24 سبتمبر (أيلول)، لافتاً إلى أن محاولات الهجرة كانت تتم ليلاً.

ونقل هؤلاء المهاجرون سالمين إلى موانئ مختلفة شمال المملكة بعد تلقيهم الإسعافات الضرورية على متن وحدات خفر السواحل، بحسب ما أضاف المصدر.

وتعد السواحل المتوسطية شمال المغرب منطلقاً رئيسياً لقوارب المهاجرين نحو السواحل الاسبانية التي تبعد كيلومترات قليلة. والغالبية العظمى من هؤلاء يأتون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

كما يحاول مغاربة أيضاً الهجرة نحو أوروبا لتحسين أوضاعهم.

ولكن أعداد المهاجرين الذين يصلون إلى اسبانيا عبر هذا الطريق تراجعت خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام إلى نحو 8200، بحسب وكالة فرانتكس الحدودية الأوروبية.