المبعوث الأمريكي للمصالحة في أفغانستان، زلماي خليل زاد (أرشيف)
المبعوث الأمريكي للمصالحة في أفغانستان، زلماي خليل زاد (أرشيف)
السبت 26 سبتمبر 2020 / 17:14

المبعوث الأمريكي في أفغانستان: طالبان لن تقبل بسلام دائم

مع تصاعد العنف في مختلف أنحاء أفغانستان، ذكر المبعوث الأمريكي للمصالحة في أفغانستان، زلماي خليل زاد أن حركة طالبان لن تقبل بوقف إطلاق نار شامل ودائم حتى التوصل إلى تسوية سياسية مع الحكومة الأفغانية.

وفي حديثه إلى قناة "بي.بي.إس" التلفزيونية الأمريكية أمس الجمعة، قال خليل زاده إن "المسلحين ربما يقلصون على الرغم من ذلك، هجماتهم في الوقت ذاته".

وأضاف "أعتقد أنهم يمكنهم تقليص العنف، لقد قالوا إنهم سيدرسون ذلك اعتماداً على طبيعة الاقتراح، الحكومة تؤيد ذلك أيضاً".

وبسؤاله عما إذا كان المسلحون لم يقطعوا بشكل علني بعد علاقتهم مع شبكة القاعدة، وفقاً لما نص عليه اتفاقهم مع الولايات المتحدة، قال إن "واشنطن ستقيم الوضع في الشهرين المقبلين، بعد أن تراجع عدد أفراد قواتها في أفغانستان إلى ما بين 4 آلاف و5 آلاف من عددها الحالي وهو 8500".

وجاءت التصريحات فيما قتل عشرات من أفراد قوات الأمن الأفغانية أو أصيبوا في مختلف أنحاء البلاد، في هجمات طالبان التي لم تتوقف، وقتلت الحركة 28 فرداً من القوات الأمنية يوم الأربعاء الماضي فقط، في إقليم أوروزجان جنوب أفغانستان حتى بعد أن القوا أسلحتهم.

كما أعلنت طالبان اليوم السبت أنها قتلت عدداً من أفراد القوات في إقليمي باميان وسط البلاد وباداخشان شمال شرق البلاد.

ونشر متحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد أيضاً صوراً لمقاتلي الحركة في إقليم بانجشير شمال شرق البلاد، وهي منطقة كانت تعتبر مركزاً للمقاومة ضد طالبان خلال تسعينيات القرن الماضي.

ولم تتمكن الفرق الأفغانية بعد من وضع اللمسات الأخيرة لوسيلة للمفاوضات، حتى بعد أسبوعين من محادثات في العاصمة القطرية، الدوحة.

وقال رئيس وزراء باكستان، عمران خان للرئيس الأفغاني، أشرف غني في محادثة هاتفية إن "بلاده تدعم وقف إطلاق النار، وهو المطلب الرئيسي للحكومة الأفغانية في محادثات السلام"، طبقاً لبيان صدر مساء أمس.