الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

فندق تايلاندي يتهم سائحاً أمريكياً بالتشهير بسبب تعليقات سلبية ضد المنشأة

يواجه مواطن أمريكي مقيم في تايلاند عقوبة محتملة تصل إلى السجن لمدة عامين، بعدما اتهمه فندق في البلد الآسيوي بالتشهير عقب كتابة عدة تعليقات سلبية ضد المنشآة عبر الإنترنت.

وأكد عقيد الشرطة في منطقة جزيرة كوه تشانج في جنوب تايلاند، ثانابون تيمسارا ، لـ(إفي) يوم الأحد أن فندق "سي فيو ريزورت" الواقع في الجزيرة السياحية الشهيرة، قدم شكوى ضد المواطن الأمريكي بعدما نشر عدة تعليقات سلبية حول المنشأة على موقع "TripAdvisor".

وقال تانابون إن "الفندق طلب من المتهم سحب هذه التعليقات، لكنه رفض ذلك وأصر على رفع الأمر إلى المحاكم".

وألقت السلطات القبض على الأمريكي في 12 سبتمبر (أيلول) وأطلق سراحه بعد أيام قليلة بعد دفع كفالة قدرها 100 ألف بات (3160 دولاراً) ويجب أن يمثل أمام قاض بعد 48 يوماً من اعتقاله للرد على تهمة التشهير التي قد تصل عقوبتها إلى السجن عامين وغرامة 200 ألف بات (6300 دولار).

من جانبه، أوضح مدير غرفة لمنتجع، توم ستوروب لـ(إفي) "لقد كان هجوما متعمداً ضدنا استمر أسبوعاً بعد أسبوع، ولم نكن نعرف متى ستنتهي هجماته. لقد تجاهل كل جهودنا للاتصال به، وكحل أخير، اضطررنا إلى اللجوء للسلطات، بينما نأى بنفسه عن الاعتقال مشيرا إلى أنه "قرار من السلطات".

وفي مراجعاته التي تم حذفها لاحقاً من موقع "TripAdvisor" ، اتهم المدعى عليه الأجانب الذين يعملون في الفندق بـ "معاملة العمال مثل العبيد" ومدير المطعم بأنه "وقح للغاية مع الزبائن" وأوصى بتجنب الفندق" وكأنه فيروس كورونا".

وبحسب بيان صادر عن الفندق، أحضر العميل وصديقه مشروبات من الخارج إلى مطعم المنشأة خلافاً لقواعده، وعندما أبلغهما النادل أنهما مضطران لدفع رسوم على تناول هذه المشروبات داخل المكان، "بدأ في إثارة فضيحة" وبعد ذلك اضطر المدير للتدخل، وبعد التفاوض، سُمح لهما بتناول المشروبات دون الدفع.

وفي صباح اليوم التالي، "غادر العميل وأصدقاؤه الفندق دون أي شكاوى أخرى" وبعد يوم واحد بدأت التعليقات السلبية عبر الإنترنت، حسبما جاء في البيان الصحفي.

جدير بالذكر أن منظمات حقوقية مختلفة نددت باستخدام دعاوى التشهير كشكل من أشكال التخويف لإسكات النشطاء والصحفيين.

ففي ديسمبر(كانون الأول) الماضي، حكمت محكمة تايلانية على الصحفية سوشاني كلويتري بالسجن لمدة عامين بتهمة التشهير بعد نشرها تعليقات على تويتر حول مزاعم استغلال العمال المهاجرين البورميين في مزرعة للدواجن في البلاد.
T+ T T-