وزير الخارجية الصيني وانغ يي (أرشيف)
وزير الخارجية الصيني وانغ يي (أرشيف)
الإثنين 28 سبتمبر 2020 / 19:37

الصين: تبادل الاتهامات بسبب كورونا "سيؤدي إلى كارثة أكبر"

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الإثنين، أن فيروس كورونا المستجد، جرس إنذار للعالم، وأن تبادل الاتهامات عنه "سيؤدي لكارثة أكبر".

وبعد أيام من تبادل الصين والولايات المتحدة الاتهامات عن فيروس كورونا، قال الوزير في منتدى ببكين إن بعض الدول حولت المكان الدولي الرسمي للأمم المتحدة ساحة عرض لخدمة سياساتها ومصالحها الذاتية.

وفرضت الصين قيوداً صارمة على الأنباء المتعلقة بالفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي حين ظهر في نهاية العام الماضي، كما قللت السلطات في البداية من مخاطر انتقال العدوى.

وقال وانغ في فاعلية شاركت في استضافتها رابطة الدبلوماسية العامة الصينية: "دون العمل سوياً ومساعدة بعضنا البعض ليس لدينا خيارات أكثر".

وجاءت تصريحاته بعد أقل من أسبوع من استخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطابه السنوي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة للهجوم على سجل الصين، وتبعته سفيرته لدى المنظمة التي تبنت لهجة غاضبة للغاية، فاجأت الدبلوماسيين.

وطالب ترامب في خطابه باتخاذ إجراءات ضد الصين لنشرها كارثة كورونا في العالم، ما أثار حفيظة بكين.

وأضاف وانغ "كما أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فإن هذا الوباء ليس مجرد دعوة لليقظة، ولكنه أيضاً تدريب على الأزمات".

وتابع "فيمواجهة التحديات العالمية مثل الوباء، إذا سلكنا طريقنا بمفردنا أو تعاملنا مع جيراننا على أنهم أعداء، فلن يؤدي ذلك سوى إلى كارثة أكبر".