وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
الإثنين 28 سبتمبر 2020 / 22:31

بومبيو يدعو اليونان وتركيا إلى تسوية خلافهما على شرق المتوسط

أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الإثنين، محادثات في اليونان للتشجيع على خفض حدة التوتر في شرق المتوسط، وإطلاق حوار بين أثينا وأنقرة.

وعقد بومبيو محادثات مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس في تيسالونيكي في شمال اليونان، وجاء في بيان مشترك بينهما، أن "خلاف الطرفين المتنافسين على المساحات التي قد تكون غنية بالموارد تحت البحر الأبيض المتوسط يجب حله سلمياً وفقاً للقانون الدولي".

وفي مقابلة مع "وكالة أنباء أثينا" اليونانية، أعرب بومبيو عن أمله في أن "تنطلق المحادثات الاستطلاعية بالشكل الصحيح"، مشدداً على أهمية توصلها إلى نتائج تكون أكثر من مقبولة لدى الطرفين، وأكد أن الأمر يجب ألا يقتصر على إجراء محادثات بل يجب التوصل إلى حلول جيدة.

والتوتر على أشده منذ أسابيع بين أثينا وأنقرة اللتين تتنازعان مناطق في شرق المتوسط، يُعتقد أنها غنية بالغاز والنفط.

وفي الأسبوع الماضي أعلن البلدان العضوان في الحلف الأطلسي، استئناف المفاوضات الثنائية قريباً.

وقبل هذه الجولة أكد مسؤول أمريكي كبير ضرورة وقف التصعيد في شرق المتوسط، قائلاً أمام صحافيين إن "بومبيو عبر عن قلقه الشديد".

وشدد المسؤول على ضرورة الحد من مخاطر الحوادث والامتناع عن أي إجراء أحادي يؤجج التوتر، داعياً اليونان وتركيا للتوصل إلى اتفاق.

وأوضح أن واشنطن تشجع كافة الدول على تسوية المسائل المتعلقة بترسيم الحدود البحرية سلمياً وطبقاً للقانون الدولي، وأضاف أن "وزير الخارجية الأمريكي يريد أيضاً أن يواكب التطورات الإيجابية الأخيرة وآفاق استئناف حوار".

وكان رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس دعا الجمعة في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إعطاء فرصة للدبلوماسية في وقت يبدو أن البلدين اختارا التهدئة.

وزار بومبيو قبل أسبوعين قبرص، أين حضّ تركيا على وقف الأنشطة التي تُثير توتّراً في شرق البحر المتوسّط، داعياً جميع الأطراف إلى انتهاج السبل الدبلوماسيّة.

ويتوجه بومبيو غداً الثلاثاء إلى كريت للقاء ميتسوتاكيس وزيارة القاعدة البحرية لحلف شمال الأطلسي في خليج سودا.

ويستقبل رئيس الوزراء اليوناني وزير الخارجية الأمريكي في منزله العائلي، وسيسعى إلى تعزيز التعاون العسكري مع الولايات المتحدة.

ووقع وزير الخارجية الأمريكي في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، اتفاقاً دفاعياً يتيح للقوات الأمريكية استخدام منشآت عسكرية يونانية بشكل أوسع.

ويعطي الاتفاق الولايات المتحدة أولوية في استخدام مرفأ ألكسندروبوليس في شمال البلاد، وهو بوابة عبور إلى البلقان، والبحر الأسود ويكتسي أهمية استراتيجية للبحرية الأمريكية ولحلف شمال الأطلسي.

ووردت معلومات من وزارة الخارجية الأمريكية تشير إلى أن زيارة تيسالونيكي رسالة موجهة لمنطقة البلقان عن رغبة واشنطن في الاستثمار في المنطقة.

وسيوقع بومبيو اتفاقاً ثنائياً في مجال العلوم والطاقة وسيشارك في اجتماع لرؤساء شركات قطاع الطاقة.

ثم يزور بومبيو الأربعاء والخميس المقبلين روما للقاء المسؤولين الإيطاليين، ويبحث جهود إدارة دونالد ترامب لإقناع الحلفاء الأوروبيين برفض قبول مجموعة هواوي الصينية لتطوير شبكة الجيل الخامس 5 جي.

وفي أجواء الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، لوح الرئيس الأمريكي بالتهديد الأمني متهماً هواوي بأنها أداة تجسس لبكين.

وسيشارك بومبيو في الفاتيكان في اجتماع حول حرية العقيدة، أولويته في مجال حقوق الإنسان، تنظمه السفارة الأمريكية لدى الكرسي الرسولي.

وسيحذر فيها أيضاً الصين من "العنف" ضد أقلياتها بمن فيهم المسلمون، ويختتم الجولة الجمعة المقبلة في دوبروفنيك بكرواتيا.