رئيس معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة العليا للملتقى الدكتور عبد العزيز المسلم (وام)
رئيس معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة العليا للملتقى الدكتور عبد العزيز المسلم (وام)
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 / 00:56

ملتقى الشارقة الدولي للراوي: توثيق الذاكرة الشفهية عمل جماعي مؤسسي

يواصل ملتقى الشارقة الدولي للراوي في نسخته العشرين فعالياته وأنشطته وبرامجه لليوم الثالث على التوالي على المنصة الافتراضية لمعهد الشارقة للتراث.

وتضمنت الفعاليات ندوة افتراضية من المغرب حول توثيق التراث الشفهي وعرضاً عن حكايات من تراث الشعوب قالوا عن الراوي "شهادات وتجارب"، وفيلماً من ذاكرة ملتقى الشارقة الدولي للراوي وسيرة راوي "جمعة بن حميد"، وبين دفتي كتاب "تسليط الضوء على إصدارات الملتقى" إضافة إلى حكايات على لسان أطفال "الراوي الصغير".

وركز المتحدثون في الندوة على محاور أساسية هي توثيق التراث الشعبي المغربي بين الإقدام والإحجام، وتوثيق التراث الشعبي، ونماذج من المغرب، والفيلم الوثائقي في خدمة الموروث الثقافي الشعبي، والمغرب نموذجاً.

وقال رئيس معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة العليا للملتقى، الدكتور عبد العزيز المسلم: "ملتقى الشارقة الدولي للراوي معه تبدأ حكاية التراث في الشارقة ومنه انطلقت الشرارة الأولى التي أشعلت قنديلًا يضيء بيت الثقافة ويسرد قصة الأرض والناس بالكلمة واللحن والنغم والآلة البسيطة وبالمعرفة الشعبية والتقاليد السامية فهنا في الشارقة عملياً وميدانياً وافتراضياً يلتقي حكواتيون، وقوالون، ورواة من مختلف بلدان العالم ليضيفوا أجمل ما يستحق الإضافة للمشهد التراثي والثقافي الذي يشكل الراوي وإبداعاته جوهر الحكاية وعمقها ووجدانها".