السبت 31 أكتوبر 2020
موقع 24 الإخباري

الدول العربية تنعى أمير الكويت وتشيد بحكمته

أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح (أرشيف)
أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح (أرشيف)
نعت الدول العربية اليوم الثلاثاء أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي توفي عن 91 عاماً.

وعايش الأمير الراحل أخطر أزمات بلاده والمنطقة، وخط مسيرة سياسية حافلة بالأحداث التاريخية والوساطات جعلته "عميد الدبلوماسية" و"حكيم العرب".

وكتب ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة على تويتر "رحم الله الوالد والقائد العربي الكبير الشيخ صباح الأحمد..رجل الحكمة والتسامح والسلام، أحد الرواد الكبار في العمل الخليجي المشترك..ستظل مواقفه التاريخية المخلصة في خدمة وطنه وأمته والإنسانية، خالدة في ذاكرة الأجيال".

ونعت الإمارات أمير الكويت وأعلنت الحداد ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام.

ونعى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان أمير الكويت.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي "الملك وولي العهد يقدمان خالص التعازي وصادق المواساة لعائلة آل صباح الكريمة وللشعب الكويتي الشقيق وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة الشيخ صباح الذي رحل بعد مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء وخدمة جليلة لبلده وللأمتين العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء".

ونعى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الأمير الراحل، قائلاً: "ساهم الراحل الكبير في تعزيز مسيرة العراق الجديد، الخارج من نير الدكتاتورية، مثلما وقف معه وهو يواجه الإرهاب وينتصر لأرضه ووجوده".

ويُذكر أن العراق غزا الكويت في 2 أغسطس (آب) 1990 وضم الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط، قبل أن يطرده تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة بعد سبعة أشهر.

وأعلنت مصر الحداد ثلاثة أيام بعد وفاة أمير الكويت.

وكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تغريدة على تويتر "فقدت الأمة العربية والإسلامية قائداً من أغلى رجالها".

ونعى الديوان الملكي البحريني أمير الكويت وأعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام.

وقال الديوان في بيان: "مملكة البحرين التي آلمها هذا المصاب الجسيم لتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها إلى أسرة آل الصباح الكرام وحكومة وشعب الكويت".

نعت قطر أمير الكويت وأعلنت الحداد لثلاثة أيام.

ونعى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمير الكويت، وأعلن الأردن الحداد وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام.

وكتب العاهل الأردني في تغريدة على تويتر "فقدنا اليوم أخاً كبيراً وزعيماً حكيماً مُحباً للأردن سمو الشيخ صباح الأحمد رحمه الله، كان قائداً استثنائياً وأميراً للإنسانية والأخلاق، كرّس حياته لخدمة وطنه وأمته".

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون عن الأمير الراحل إنه "كان مثالاً للمروءة والاعتدال والحكمة"، وكان "شقيقاً كبيراً وقف إلى جانب اللبنانيين في الظروف الصعبة ولم يوفر جهداً إلا وبذله في سبيل استقرار لبنان ووحدته وسيادته".

وأعلنت الحكومة اللبنانية "الحداد العام ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام وتعديل برامج محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع حالة الحداد".

T+ T T-