أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (أرشيف)
أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (أرشيف)
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 / 20:56

من هو أمير الكويت الجديد؟

أصدر مجلس الوزراء الكويتي اليوم الثلاثاء، بياناً نادى فيه بولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد، خلفاً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

ولد الشيخ نواف في 25 يونيو (حزيران) 1937، في مدينة الكويت، حسب موقع ديوان ولي العهد، وهو النجل السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ الراحل أحمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم الكويت بين 1921 و1950، هو أخ غير شقيق للأمير الراحل.

وتولى الشيخ نواف مناصب حكومية مختلفة في الكويت، وفي 1978 عين وزيراً للداخلية لأول مرة، ثم تقلد مناصب وزارية عدة منها وزارة الشؤون الاجتماعية، والعمل، والدفاع، والداخلية حتى بعد تحرير الكويت من الاحتلال العراقي في 1991.

في 2003 عين نائباً أول لرئيس الوزراء ووزيراً للداخلية، وظل في هذا المنصب حتى تعيينه ولياً للعهد في 7 فبراير (شباط) 2006، عندما أصدر الأمير الراحل قراراً بتزكيته بعد أسبوع من توليه  الحكم، وبايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة، عملاً بدستور البلاد.

و في 19 يوليو (تموز) الماضي، صدر أمر أميري بتكليف الشيخ نواف الأحمد الصباح بـ"ببعض اختصاصات صاحب السمو الأمير الدستورية مؤقتاً" بعد سفر الأمير الراحل للعلاج في الولايات المتحدة. 

ومن جهته أشار رئيس البرلمان الكويتي مرزوق الغانم اليوم الثلاثاء على تويتر إلى أن الأمير الجديد، الشيخ نواف الأحمد الصباح، سيؤدي اليمين الدستورية غداً الأربعاء، في الـ 11 صباحاً.