الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 / 19:19

عدد جديد من "شاعر المليون".. رصد لحركة القصيدة العربية وإضاءة على تجارب كبيرة

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي العدد 165 من مجلة شاعر المليون، مسلطاً الضوء على عدد من القضايا الشعرية والثقافية، أبرزها دور الوسائل التكنولوجية الحديثة في رواج القصيدة العربية وسرعة انتشارها.

كما أفرد العدد مساحة للحديث عن إنجازات المملكة العربية السعودية بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ 90، وكيف استطاعت أن تتقدم في مختلف المجالات وتحقق قفزات نوعية خلال السنوات القليلة الماضية.

وتحت عنوان "حركة الشعر وحراك الشعراء في عصر التكنولوجيا" تطرقت افتتاحية العدد إلى الدور البارز الذي تلعبه التكنولوجيا في المشهد الشعري والثقافي عربياً، وجاء فيها كيف أسهمت وسائل الاتصال الحديثة، في رواج تلقي القصيدة العربية، عبر فتحها لنوافذ واسعة أمام الجمهور، وشكلت تلك الوسائل قواعد انتشار، ومنصات انطلاق لأسماء شعرية شابة في عالمنا العربي، بحيث أصبح صوت الشعر عالياً، عبر قنوات متنوعة، تعرض آلاف وملايين القصائد الصوتية، تبثها عبر شبكة الانترنت، وتنقلها إلى كل بيت، وعبر كل شاشة، من خلال أدوات بسيطة وسهلة، تدفع المتابع للإطلاع على المشهد الشعري الذي يحيطه، وهو يجلس في بيته أو خلف مكتبه الصغير في أي مكان يتواجد به.

وفي استطلاع موسّع في العدد، أكد نجوم برنامج أمير الشعراء انحياز التكنولوجيا للقصيدة العربية وموسيقاها، مستعرضين ما قدمته من خدمات جليلة للشعراء الذين اختصروا من خلالها كثيراً من المسافات أمامهم.

وتضمنَ العدد عرضاً عن حياة الشاعرة الإماراتية الراحلة عوشة بنت خليفة السويدي تحت عنوان "خطّت يدُها ما ليس يُمحى" في إشارة إلى ما أنجزته الشاعرة من كتابات شعرية إبداعية خلّدت اسمها وسيرتها.

وضم العدد خمسة حوارات، الأول مع نجم شاعر المليون في موسمه التاسع الشاعر فهد القرين، والثاني مع الفائز بالمركز الخامس في برنامج أمير الشعراء في موسمه الثالث الشاعر حكمت جمعة، والثالث مع الشاعرة حنين العجارمة، والرابع مع الشاعرة هندة محمد، وأخيرا مع الشاعر مصعب بيروتية.

واشتمل العدد في أبوابه الثابتة على أخبار متنوعة لأنشطة دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي أبرزها الإعلان عن انطلاق مهرجان الظفرة في الخامس من نوفمبر المقبل، إلى جانب عدد من الأخبار عن إصدارات أكاديمية الشعر، منها إصدار جديد بعنوان "مبادئ توزين القصيدة النبطية وعيوب الوزن" لمؤلفه الدكتور غسان الحسن. وفي زاوية "فيس بوك" كان هناك مرور على صفحة الشاعرة السودانية دينا الشيخ، وفي زاوية "تويتر" تم اختيار مجموعة من الأبيات الشعرية لنجوم برنامج أمير الشعراء.