العلمان التركي والإسرائيلي فوق شحنة في طريقها إلى طائرة إسرائيلية (أرشيف)
العلمان التركي والإسرائيلي فوق شحنة في طريقها إلى طائرة إسرائيلية (أرشيف)
الخميس 15 أكتوبر 2020 / 21:59

تركيا وإسرائيل..علاقة تجارية ضخمة متنامية تكشفها الأرقام

رغم تدهور العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل رسمياً، ارتفع حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين، في تناقض واضح مع مواقف أردوغان الغوغائية المناهضة لإسرائيل.

ويؤكد تقرير لصحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية اليوم الخميس، أن المصالح التجارية المشتركة بين إسرائيل وتركيا "هي الأساس الذي تُبنى عليه العلاقات بين الدولتين".

ويؤكد التقرير، أن العلاقات التجارية تتوسع بين المستثمرين الإسرائيليين ونظرائهم الأتراك، مشيراً إلى أن مهمة تجارية افتراضية لمدة 18 يوماً لصناعة الأغذية والمشروبات نظمتها رابطة مصدري المنتجات المائية والحيوانية في البحر الأبيض المتوسط ​​التركية، جذبت اهتمام مجموعة كبيرة من الشركات الإسرائيلية بينها محلات السوبر ماركت، وتجار التجزئة، وامستوردين، ومصنعين باحثين عن الأفضل في المأكولات، والمشروبات، والفواكه، والخضروات التركية وغيرها.

وترعى "جمعية المصدرين من البحر الأبيض المتوسط ​​التركية" AKIB شبه حكومية، تطوير العلاقات التجارية بين تركيا وإسرائيل، خاصة في ظل جائحة كورونا التي فرضت قيوداً قوية على حركة التنقل.

وتجري محلات السوبر ماركت الإسرائيلية الكبيرة مثل "رامي ليفي" و"بلدي" ومجموعة استيراد الأغذية "نيتو"، اجتماعات افتراضية باستمرار مع المصدرين الأتراك.

وحسب الصحيفة، فإن إسرائيل تعاني من عجز تجاري مع تركيا، باستثناء 2013 و2014 عندما كان للدولة العبرية فائض تجاري صغير مع تركيا، لكن في الأعوام اللاحقة زادت قيمة الصادرات التركية إلى إسرائيل متجاوزة قيمة وارداتها من الدولة العبرية.

تبادل تجاري ضخم
في 2019، ارتفع حجم الصادرات الإسرائيلية من المنتجات الكيماوية إلى تركيا 50%، ومن المواد البلاستيكية 12%، والوقود 9%، بحسب أرقام معهد التصدير الإسرائيلي.

وأكد التقرير، أن واردات إسرائيل من تركيا متنوعة بشكل كبير، يتصدرها قطاع المركبات، وبلغ حجم ذلك القطاع 18%، في حين بلغ حجم واردات الحديد والصلب 16%، والبلاستيك 7%، والآلات الصناعية 6% والأسمنت 5%.

وقالت المصادر، إن حجم التجارة الثنائية بين إسرائيل وتركيا بلغ 6.2 مليارات دولار في 2018، قبل أن ينخفض ​​إلى 5.5 مليارات دولار في 2019، حسب أرقام مركز التجارة الدولية في جنيف.

وبذلك تكون تركيا سادس أكبر شريك تجاري لإسرائيل في المنطقة، كما يشير الرئيس السابق لمجلس الأعمال الإسرائيلي التركي ميناشي كارمون.

ويؤكد كارمون، أن حجم التجارة الحالية بين الدولتين يشكل ما يتراوح بين 2 و3% من إجمالي تجارة إسرائيل.

شريكان استراتيجيان
وقال كارمون لصحيفة "ميديا ​​لاين"، إن "تركيا وإسرائيل شريكان تجاريان استراتيجيان إذ يسمحان بتسليم المنتجات بسرعة ويوفران سلعاً ذات جودة عالية". 

وحسب "جيروزالم بوست" فإن المشكلة تكمن في الاحتكاك السياسي بين الحكومتين، وليس رجال الأعمال، كما يقول كارمون.

ويتابع كارمون، "بالنسبة للكثيرين في إسرائيل، لم تعد تركيا شريكاً تجارياً محتملاً، والعكس صحيح". 

ويقول، رئيس معهد التصدير الإسرائيلي أديف باروخ، إن تركيا تفصل علاقتها الدبلوماسية مع إسرائيل عن علاقتها التجارية، ما يجعل التبادل التجاري بين البلدين مستقرأً.

ازدهار رغم كورونا
ورغم جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على القطاع الاقتصادي، إلا أن صادرات تركيا إلى إسرائيل لم تتأثر كثيراً بالوباء.

وفي الأشهر التسعة الأولى من 2020، بلغت صادرات تركيا إلى إسرائيل 3.2 مليارات دولار، وهو نفس حجم الصادرات في العام الماضي تقريباً.

وقالت المصادر، إن الأشهر التسعة الأولى من 2020 شهدت ارتفاعاً في حجم مبيعات الفاكهة المجففة بنسبة 64% مقارنة مع الفترة ذاتها في 2019، في حين نمت المنتجات السمكية بأكثر من 36% وقفزت الحبوب والبقوليات بنحو 18%. وارتفعت صادرات الفاكهة والخضروات إجمالاً بأكثر من  25%.