علما الصين وتايوان (أرشيف)
علما الصين وتايوان (أرشيف)
الإثنين 19 أكتوبر 2020 / 12:38

إصابة دبلوماسي تايواني بجرح في شجار مع مسؤولين صينيين في فيجي

قال مسؤول تايواني بارز، إن دبلوماسيين صينيين أصابوا أحد نظرائهم التايوانيين في مشاجرة بفيجي في وقت سابق هذا الشهر، ما يسلط الضوء على المخاوف المتزايدة من تكتيكات بكين العدوانية في جزء من دبلوماسية "الذئب المحارب".

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن نائب وزير الخارجية التايواني هاري تسنغ أمام النواب في تايبيه اليوم الإثنين، أنه طُلب من دبلوماسيين اثنين من السفارة الصينية في فيجي غير مدعوين، بمغادرة احتفال بمناسبة العيد الوطني لتايوان في سوفا في 8 أكتوبر (تشرين الأول) بعد أن شوهدا وهما يصوران ضيوفا آخرين.

وقال تسنغ إنه عندما واجههما مسؤولون تايوانيون، بدأ الدبلوماسيان الصينيان مواجهة جسدية، وتسبباً في إصابة موظف من مكتب التمثيل التايواني في فيجي، بجرح في الرأس تطلب العلاج في المستشفى.

وأدانت وزارة الخارجية التايوانية ما وصفته بـ"دبلوماسية الذئب المحارب الاستفزازية" باعتبارها انتهاكاً لسيادة القانون والسلوك المتحضر، في إشارة إلى ما يسمى بـ"الذئاب المحاربة" في الصين، وهم الدبلوماسيون الذين اتخذوا موقفاً حازماً بشكل متزايد عبر مواقع التواصل الاجتماعي للدفاع عن سياسات بكين.

وقال النائب التايواني وانغ تينغ يو على تويتر: "لا يمكننا السماح للصين بالتنمر لفعل ما تريد، كل الدعم مني لدبلوماسيينا في فيجي".

ومن ناحيتها قالت السفارة الصينية في فيجي في بيان اليوم الإثنين، إن الاتهامات لموظفيها "تتعارض تماماً مع الحقائق".

وقالت السفارة إن دبلوماسياً صينياً أصيب بجروح عندما تصرف موظفو مكتب تايبيه التجاري في فيجي "بشكل استفزازي"، وطلبت من الشرطة المحلية التحقيق.