الأحد 29 نوفمبر 2020
موقع 24 الإخباري

كيفية تشفير بيانات الحواسيب المكتبية وأجهزة اللاب توب

قد يحتاج المستخدم في بعض الأحيان إلى إرسال حاسوبه المكتبي أو جهاز اللاب توب إلى خدمة الإصلاح، وهنا نصح أكسل فالديك، من مجلة "c't" الألمانية المتخصصة بضرورة تشفير البيانات المخزنة على الحواسيب.

وأضاف الخبير الألماني أن تأمين البيانات بكلمة مرور فقط لا يكفي لحمايتها ضد وصول الغرباء إليها، ونصح بضرورة تشفير البيانات.

ولكن وظيفة تشفير البيانات ليست من الإجراءات السهلة للمستخدم العادي، حيث يفتقر الإصدار Home من نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز إلى أداة التشفير Bitlocker، وهنا يمكن لمستخدمي نظام ويندوز وأنظمة التشغيل الأخرى الاستعانة بالأداة VeraCrypt المجانية.

ويمكن تنزيل برنامج التشفير عن طريق موقع الويب www.veracrypt.fr، ويجب قراءة تعليمات بعناية واتباع خطوات العمل بصورة صحيحة، وإلا فقد لا يتم تشفير البيانات بشكل سليم، أو قد لا يتمكن المستخدم من الحصول على مفتاح فك التشفير لاستعادة البيانات مرة أخرى.

وأضاف أكسل فالديك أن تشفير البيانات يعتبر من التدابير الاحترازية، التي يجب اتباعها عند استعمال جهاز اللاب توب في الخارج كثيرا أو عندما يكون الحاسوب المكتبي في فترة الضمان ويُحتمل إرساله إلى خدمة الإصلاح، حيث لا يمكن تشفير البيانات إذا ما تعرض الحاسوب المكتبي لأحد الأعطال.
T+ T T-