• الزهراء 1947 _ مجموعة سمير فريد_ مركز عكاسة للتصوير الفوتوغرافي
    الزهراء 1947 _ مجموعة سمير فريد_ مركز عكاسة للتصوير الفوتوغرافي
  • الزهراء 1947 _ مجموعة سمير فريد_ مركز عكاسة للتصوير الفوتوغرافي
    الزهراء 1947 _ مجموعة سمير فريد_ مركز عكاسة للتصوير الفوتوغرافي
الإثنين 19 أكتوبر 2020 / 18:07

مركز عكاسة للتصوير الفوتوغرافي في نيويورك أبوظبي يطلق منصته الجديدة باللغة العربية

أعلن مركز عكاسة للتصوير الفوتوغرافي في جامعة نيويورك أبوظبي عن إطلاق موقع "عكاسة" باللغة العربية، بهدف توفير مجموعاته في متناول جميع المجتمعات العربية، حيث يتيح الموقع الإلكتروني لزواره سهولة التصفح والوصول إلى مجموعات الصور والألبومات المختلفة باللغة العربية.

ويضم الموقع الإلكتروني الجديد أكثر من 11,900 صورة، حيث يشمل 14 مجموعة و12 ألبوم صور، حسب بيان للمركز.

وأشار مركز عكاسة إلى أنه سيستعرض من خلال الموقع العربي أكثر من 400 صورة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وأكثر من 700 صورة من الجمهورية العربية السورية، و3000 صورة من جمهورية مصر العربية، حيث جرى إضافة وصف دقيق لجميع المجموعات والألبومات المتوفرة، سواء تلك الموجودة في مكتبة جامعة نيويورك أبوظبي أو البدائل الرقمية في مركز عكاسة.

وسيتمكن المستخدمون من التصفح والاختيار من بين مجموعة من التصنيفات حسب المكان أو وسم الموضوع أو المجموعة أو استخدام البحث المتقدم لتضمين أو استبعاد مصطلحات بحث متعددة.

ويضم مركز "عكاسة" مايزيد عن 33 ألف صورة تاريخية ونادرة يتيحها للدارسين والباحثين، ومحبي التاريخ والتراث، في جميع أنحاء العالم.

ومن جانبها قالت أمين الأرشيف في مركز "عكاسة" للتصوير الفوتوغرافي، جاسمين سليمان: "لقد كان إطلاق موقع باللغة العربية هدفًا رئيسياً لمركز عكاسة منذ إطلاق موقعه باللغة الإنجليزية في 2018. وكأرشيف أطلق حديثاً ويديره فريق صغير نسبياً، لطالما كان هدفنا هو تطوير مجموعتنا الخاصة، وجعلها متاحة للجميع على أوسع نطاق ممكن وتسهيل عمليات الرقمنة".

وأضافت سليمان "وفي العام الماضي، استقبل موقع عكاسة نحو 13585 زائراً وأكثر من 729 ألف صفحة مشاهدة، منها حوالي 50٪ تم زيارتها من داخل شمال إفريقيا وغرب آسيا، ولذلك فإن أقل ما يمكننا فعله هو إتاحة الفرصة لمتحدثي اللغة العربية للوصول إلى المحتوى الخاص بنا. ونأمل بشدة إلى أن يقربنا الموقع الجديد من مستخدمينا الناطقين باللغة العربية وتمكينهم من استكشاف تاريخ التصوير الفوتوغرافي في المنطقة والتفاعل معه. ونتطلع إلى أن يعزز موقعنا باللغة العربية المزيد من التعاون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وغرب آسيا".

ومن أبرز المجموعات التي أطلقها "عكاسة" المجموعة الخاصة لمعالي زكي نسيبة، والتي تسلط الضوء على لمحات من تاريخ إمارة أبوظبي، قبل أن تزدهر لتصبح مركزاً تجارياً وثقافياً رائداً. وأعلن المركز أيضاً عن إطلاقه لمجموعة من الصور الرقمية التي تم التقاطها في فلسطين بين 1912 و1924، بالإضافة للكثير من المجموعات والألبومات النادرة.

والجدير بالذكر أن مركز عكاسة للتصوير الفوتوغرافي في جامعة نيويورك أبوظبي يحتضن أرشيفاً ضخماً للإرث الفوتوغرافي لدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما يستكشف تاريخ التصوير الفوتوغرافي وتطبيقاته المعاصرة في المنطقة من منظور مختلف، إذ يدعم الدراسة البحثية لمختلف المراحل التاريخية والممارسات الفنية في الوقت الذي يدعم فيه الحوار مع الثقافات وتقاليد التصوير المتعددة من مختلف أنحاء العالم. ويدعم مركز "عكاسة" تطوير ثقافة التصوير في الإمارات عبر باقة واسعة من الأنشطة.