الجمعة 27 نوفمبر 2020
موقع 24 الإخباري

إسرائيل تعثر على نفق يتصل بأراضيها تم حفره من غزة

صورة توضيحية للنفق المكتشف (الجيش الإسرائيلي)
صورة توضيحية للنفق المكتشف (الجيش الإسرائيلي)
قال الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء إنه اكتشف نفقاً عابراً للحدود تم حفره من قطاع غزة إلى داخل إسرائيل، وهو أول نفق يتم اكتشافه منذ أكثر من عام.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى جوناثان كونريكوس إن الجيش حدد ما وصفه بأنه "نفق إرهابي" بمساعدة جدار استشعار تحت الأرض.

في حين قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان على تويتر إن اكتشاف النفق دليل آخر على أن الأموال القطرية لا تذهب للفقراء بل للأنفاق ولتعزيز قوة حركة حماس في غزة.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية أفادت يوم الجمعة الماضي بأن إسرائيل تولي الاهتمام الجارف بإحداث حالة من تهدئة طويلة المدى وليس لفترة قصيرة فحسب مع قطاع غزة، وبأن قطر شريك أساسي في المحادثات التي تجري مع حركة حماس لوضع برنامج دعم كبير للمساعدات الإنسانية، لتحسين الأحوال الاقتصادية في القطاع.


ويتم حالياً بناء الجدار تحت الأرض حول قطاع غزة في محاولة لمنع الجماعات المسلحة من حفر ممرات إلى داخل إسرائيل.

ويأمل المسؤولون الإسرائيليون أن يضع الحاجز البالغ طوله 65 كيلومتراً حداً للتهديد الذي استنزف البلدات الحدودية الإسرائيلية، خوفا من خروج مسلحين من تحت الأرض من الأنفاق إلى مجتمعاتهم.

ويتكون الحاجز من خرسانة مسلحة بشبكة معدنية وبه أجهزة استشعار تسمح للسلطات الإسرائيلية باكتشاف ما إذا كان من يحفرون الأنفاق يقتربون من الحاجز.

وقال كونريكوس "الحاجز قدم الإشارة الملائمة والتي سمحت لقواتنا بتحديد موقعه.. في الأيام المقبلة سنقوم بتحييد النفق ".

وأضاف الجيش أن النفق الذي وصل إلى إسرائيل بدأ من منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة.


T+ T T-