إبراهيموفيتش (تويتر)
إبراهيموفيتش (تويتر)
الأربعاء 21 أكتوبر 2020 / 13:28

الدوري الأوروبي: ميلان وسلتيك في الواجهة

تنطلق الخميس، منافسات الموسم الجديد من الدوري الأوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ" بعد قرابة شهرين على نهاية الموسم السابق الماراثوني الذي عكّره فيروس كورونا المستجد، إذ يبرز في الواجهة لقاء قمة بين ميلان الإيطالي ومضيفه سلتيك الإسكتلندي، فيما تبدأ الأندية الإسبانية والإنجليزية مشوارها بمباريات سهلة.

وتجمع المباراة بين ميلان وسلتيك في الجولة الأولى من المجموعة الثامنة، فريقين من المفترض أن يلتقيا في ظروف طبيعية في المسابقة القارية الأهم دوري أبطال أوروبا، التي توج الفريق الإيطالي بلقبها في 7 مناسبات فيما رفع نظيره الإسكتلندي كأسها مرة واحدة في العام 1967.

وسيعوّل ميلان على نجمه المتألق والمخضرم السويدي زلاتان إبراهيموفتش لقيادته إلى الفوز عطفاً على الأداء المميز التي يقدمه منذ وصوله إلى ملعب سان سيرو لفترة ثانية في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ويدخل "الروسونيري" المباراة بمعنويات عالية بعد أن حسم "ديربي ميلانو" على حساب جاره وغريمه إنتر السبت 2-1 بهدفين للـ"السلطان"، ليقود الفريق إلى فوزه الرابع هذا الموسم من 4 مباريات في صدارة "سيري أ".

والتقى الفريقان في 8 مناسبات في دوري الأبطال بين عامي 2004 و2013، بما فيها في الدور ثمن النهائي من موسم 2006-2007، حين تأهل الفريق الإيطالي بنتيجة 1-0 من مجموع المباراتين قبل أن يمضي قدماً ويحقق لقبه القاري الأخير.

واعتبر مدرب سلتيك الإيرلندي الشمالي نيل لينون، الذي واجه ميلان 4 مرات كلاعب مع سلتيك ومرتين كمدرب ولم يحقق خلالها أي فوز (تعادلان و4 هزائم)، أن المواجهة ستكون مثيرة "إنهم أي سي ميلان وهذا الاسم يحمل ثقلاً كبيراً في كرة القدم، ولا سيما كرة القدم الأوروبية".

وتابع: "لكن لاعبينا سيكونون متحمسين للمباراة، هكذا مباريات تستخرج الأفضل منهم ونأمل أن نستفيد من عامل الأرض".

ويقدم سلتيك بدوره مستويات مميزة في الدوري الإسكتلندي الذي بدأ موسمه الجديد قبل غالبية الدوريات الأوروبية، وهو يحتل المركز الثاني بفارق 4 نقاط خلف غريمه التقليدي رينجرز، ولكن مع مباراة أقل وهو يسعى وراء لقب عاشر توالياً.

وفي المباراة الأخرى من المجموعة يلتقي ليل الفرنسي مع مضيفه سبارتا براغ التشيكي.

وستكون بداية مشوار الأندية الإنجليزية نسبياً سهلة في البطولة، إذ يحل آرسنال وصيف العام 2019 ضيفاً على رابيد فيينا النمساوي ضمن منافاست المجموعة الثانية التي يلتقي فيها أيضاً دوندالك الإيرلندي مع ضيفه مولدي النروجي.

وسيأمل فريق "المدفعجية" أن يضع خيبة أمل الموسم الماضي خلفه بعد أن خرج من ثمن النهائي أمام أولمبياكوس اليوناني بعدما فاز في المباراة الأولى خارج قواعده 1-0 قبل أن يسقط 1-2 بهدف قاتل في ملعب الإمارات.

أما توتنهام، جاره في شمال لندن، فيبدأ مشوراه على أرضه أمام لاسك لينتس النمسوي ضمن المجموعة العاشرة، حيث سيكون أحد أبرز المرشحين للفوز بالبطولة هذا الموسم.

وسيعوّل الفريق على خبرة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو المتوّج بلقب المسابقة في مناسبتين، مع بورتو عام 2003 ومانشستر يونايتد في 2017، إضافة إلى الثنائي الناري هاري كاين والكوري الجنوبي سون هيونغ-مين الذي يقدم مستويات هائلة مع انطلاق الدوري الممتاز هذا الموسم، إذ يتصدر الثاني ترتيب الهدافين والأول قائمة أفضل ممري التمريرات الحاسمة.

وكان "سبيرز" حسم مقعده في "يوروبا ليغ" في المرحلة الأخيرة من الموسم الفائت على حساب ولفرهامبتون.

أما ليستر سيتي ثالث ممثلي إنجلترا فيستقبل زوريا لوهانسك الأوكراني في المجموعة السابعة التي تضم أيضاً براغا البرتغالي وأيك أثينا اليوناني.

بعد فوز إشبيلية على إنتر الإيطالي في نهائي الموسم الماضي، منح الفريق الأندلسي إسبانيا لقبها السابع في البطولة في السنوات الإحدى عشرة الأخيرة، إذ حقق هو 4 منها، مقابل ثلاثة لأتلتيكو مدريد.

إلا أن هذين الفريقين يشاركان في دوري الأبطال هذا الموسم وسيتركان المهمة لريال سوسيداد، فياريال وغرناطة لإبقاء الكأس في إسبانيا للمرة الحادية عشرة منذ العام 2004.

ويستهل غرناطة مشواره أمام مضيفه إيندهوفن الهولندي في المجموعة الخامسة، في حين يحل سوسيداد ضيفاً على رييكا الكوراتي في السادسة ويستضيف فياريال نظيره سيفاسبور التركي ضمن المجموعة التاسعة.

وسيأمل ريال سوسيداد وفياريال أن يحملا معهما الأداء المميز الذي يقدمناه في الليغا إلى المسابقة القارية، إذ يتصدر الأول الترتيب بعد ست مراحل على انطلاق الدوري متقدماً بفارق الأهداف فقط عن الثاني صاحب الوصافة.

وكان بارما آخر فريق إيطالي حقق لقب المسابقة الأوروبية الرديفة في العام 1999، إلا أن البلاد ستأمل أن يمنحها نابولي أو روما او أحد المتأهلين من دوري الأبطال، حيث كان إنتر قريباً الموسم الماضي، اللقب القاري.

وسيحمل نابولي معه الزخم من انتصاره الكبير على أتالانتا 4-1 في "سيري أ" نهاية الأسبوع الفائت إلى مباراته أمام ضيفه أي زد الكمار الهولندي في المجموعة السادسة، قبل مباراته المرتقبة مع مضيفه سوسيداد الأسبوع المقبل في الجولة الثانية.

وقدم فريق المدرب جينارو غاتوزو مستويات مميزة هذا الموسم في الدوري بثلاثة انتصارات وهزيمة وحيدة كانت بقرار من الرابطة بتخسيره 0-3 أمام يوفنتوس لتغيّبه عن المباراة لإصابة لاعبَبين في صفوفه بفيروس كورونا المستجد.

أما روما فيستهل مشواره أمام مضيفه يونغ بويز السويسري في المجموعة الأولى التي تشهد لقاء سسكا صوفيا البلغاري مع ضيفه كلوج الروماني.