الأربعاء 21 أكتوبر 2020 / 13:44

جامعة الإمارات تطرح برنامج "العلوم في هندسة الطيران"

أطلقت كلية الهندسة في جامعة الإمارات برنامج "بكالوريوس العلوم في هندسة الطيران" بدايةً من الفصل الدراسي الجاري، وسجل فيه 69 طالباً وطالبةً.

ويأتي هذا البرنامج الجديد لمواكبة أحدث المتطلبات العلمية والتطورات التكنولوجية والمعرفية لمستقبل صناعة الطيران، وسوق العمل في الدولة، وذلك بعد حصوله على الاعتماد الأكاديمي.

وتعد كلية الهندسة واحدة من ضمن الكليات المعترف بها دولياً ومحلياً في الخليج والشرق الأوسط، لطرحها برامج متكاملة في العلوم الهندسية وتخصصاتها المتنوعة باعتبارها الرافد الرئيسي لإعداد الخريجين من الكوادر الوطنية من المهندسين في مختلف الاختصاصات وفق استراتيجيات الدولة في تعزيز الكفاءات وبناء جيل أكثر ابتكاراً على مستوى العالم.

وقال رئيس قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الدكتور محمد يونس، إن "الخطة الدراسية تضم العديد من المساقات لدراسة مواضيع مثل الدفع والتصميم لمحركات الفضاء، والمهمات الفضائية، وتطبيقات الفضاء، كما تشمل الخطة هندسة تنظيم وتشغيل المطارات، بالإضافة إلى هندسة ميكانيكا التشغيل، وايروديناميكا الطيران، وديناميكا المحركات والحركة، ومواد التصنيع، والتصميمات الحديثة، وهياكل وأجزاء الطائرات، علاوة على التوسع في البحوث العلمية والنظرية في مجال الطيران".

وأشار إلى أن جامعة الإمارات توفر بيئة علمية وتعليمية مميزة، إذ تملك الكلية ثلاثة مختبرات متخصصة في برنامج هندسة الطيران، وتدعم الدراسة العملية، ومجهزة بكافة الأجهزة والتقنيات الحديثة المتطورة لتمكين الطالب وتأهيله لخوض التدريب لدى مختلف المطارات وشركات تصميم وتشغيل وصيانة الطائرات، ومركبات الفضاء، موضحاً أن برنامج هندسة الطيران إضافة مميزة لبرامج الكلية المعتمدة عالمياً، وهو للطلبة المواطنين وغير المواطنين، والدوليين، وتبلغ عدد ساعات البرنامج 132 ساعة.

من جهتها، قالت الطالبة الملتحقة بالبرنامج آمنة راشد الشميلي: "التحقت بالبرنامج لشغفي بمجال الطيران لتفرده بين مجالات الهندسة ولدي الرغبة القوية لتعلم الكثير عن كيفية حركة المحركات وأنظمتها، وأتطلع لاكتساب المهارات التي تؤهلني للحصول على وظيفة مميزة لخدمة هذا الوطن".

من جهته، قال الطالب علي حميد عبد الله آل علي: "بعد طرح برنامج هندسة الطيران قدمت طلب التحاق مباشرةً فقد كان حلمي الأول وسبب التحاقي بالجامعة، وأتمنى أن أكون من الذين يضعون بصمة في هذا المجال ويبدعون ويبتكرون".

أما الطالب سيف أبودرابي فقال: "كان ولا يزال لدي شغف كبير بالطائرات وكيفية عملها خاصةً في الجانب الهندسي، كما أن هذا البرنامج يضم نخبة من الأساتذة المتميزين في مجال الهندسة وأتطلع لاكتساب المهارات والخبرات منهم".