الأربعاء 21 أكتوبر 2020 / 21:34

عبدالله بن زايد يترأس جانب الإمارات في أعمال الجنة المشتركة الإماراتية - التركمانية

ترأس وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، جانب الإمارات المشارك في أعمال اجتماع الدورة الثالثة للجنة المشتركة الإماراتية -التركمانية، التي عقدت خلال الفترة من 14 إلى 21 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري عبر تقنية الإتصال المرئي، فيما ترأس جانب جتركمانستان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رشيد ميريدوف.

وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، في كلمته خلال أعمال اللجنة، إنه "لمن دواعي سروري أن أرحب برشيد ميريدوف والوفد المشارك في أعمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة بين البلدين والتي تؤكد مدى حرص البلدين على توثيق أواصر التعاون المشترك واستكمال الجهود الثنائية واللقاءات المتواصلة التي جمعتنا خلال الفترة الماضية، بهدف توطيد العلاقات الثنائية، لاسيما من خلال بحث سبل التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك".

وأكد أن "العلاقات بين الإمارات وتركمانستان شهدت تطوراً ملحوظاً على امتداد 25 عاماً من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لتنطلق في ضوء ذلك مسارات التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة، بما في ذلك التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي والتنموي، وهو ما جسدته الزيارات رفيعة المستوى مثل زيارة رئيس تركمانستان قربانقولي محمدوف للإمارات في مارس (آذار) 2018، وزيارة معالي رشيد ميريدوف للدولة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2019".

وأشاد وزير الخارجية والتعاون الدولي بمخرجات الدورة الخامسة للجنة المشاورات السياسية بين البلدين التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي في شهر مايو الماضي، وأعرب عن تطلع دولة الإمارات لمواصلة التعاون والتشاور مع تركمانستان في القضايا ذات الاهتمام المشترك خدمة لمصالح وتطلعات الشعبين الإماراتي والتركماني الصديقين نحو التطور والازدهار.

وشدد على أهمية تعزيز الجانبين للتنسيق بينهما بشأن مكافحة التطرف وسلبياته وتعزيز العلاقات الإنسانية، إلى جانب تشجيع ونشر قيم التسامح والتعايش.

ونوه الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بما شهدته العلاقات الاقتصادية بين البلدين من تحسن خلال السنوات الماضية، وصولاً إلى تحقيق مستوى التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين عام 2019 قيمة إجمالية ناهزت 279 مليون دولار أمريكي بما يدفع نحو مزيد من العمل لزيادة التبادلات التجارية خلال الأعوام القادمة، خصوصاً في قطاعات المعادن الأساسية، والصناعات البتروكيماوية، والسلع الزراعية والغذائية.

من جانبه، رحب رشيد ميريدوف في كلمته خلال أعمال اللجنة بالشيخ عبدالله بن زايد و المشاركين في اللجنة المشتركة بين البلدين، وقال: "أنتهز هذه الفرصة لأعبر عن عظيم امتناني للجانب الإماراتي لتنظيم هذا الاجتماع وجهوده الحثيثة لإنجاحه.. إننا نحتفل هذا العام بمرور 25 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وتركمانستان وأود أن أهنئكم بهذه المناسبة".

وتطرق إلى مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة منوها في هذا الصدد إلى المحادثات رفيعة المستوى بين رؤساء الدولتين والتي تلعب دوراً محورياً في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك، وأشار في هذا الشأن إلى الإتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما رئيس تركمانستان مع نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في 25 يوليو (تموز) الماضي.