وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
الخميس 22 أكتوبر 2020 / 00:19

بومبيو: لن نغير سياستنا تجاه دمشق

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة لم تحصل حتى الآن على إجابات من سوريا بشأن اختفاء أمرؤكيَين على الرغم من زيارة نادرة لمسؤول أمريكي إلى دمشق.

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنا"، أن المسؤول الكبير في البيت الأبيض كاش باتيل زار سوريا في أغسطس (آب) الماضي لمحاولة المساعدة على الإفراج عن الصحافي أوستن تايس وعن السوري الأمريكي ماجد كمالماز. وهي الزيارة الأولى المعروفة لمسؤول أمريكي كبير إلى سوريا منذ 10 سنوات، عندما قُطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال مايك بومبيو للصحافيين الذين سألوه عن الزيارة "نطالب السوريين بالإفراج عن السيد تايس وإخبارنا بما يعرفونه. لقد اختاروا عدم القيام بذلك حتى الآن. ...نواصل العمل ليس فقط على عودة اوستن ولكن أيضاً كل الأمريكيين المحتجزين".

لم يُعلن سوى القليل من المعلومات منذ اختطاف هذا المصور الصحافي المستقل في 14 أغسطس (آب) 2012 بالقرب من دمشق عندما كان يبلغ من العمر 31 عاماً ويعمل مع مجموعة ماكلاتشي و"واشنطن بوست" و"سي بي إس" و"وكالة فرانس برس" ووسائل إعلام أخرى.

وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شخصياً في مارس (آذار) إلى نظيره السوري بشار الأسد الذي تشكك واشنطن بشرعيته، في محاولة لتأمين إطلاق سراح الصحافي. وقال حينها إنه لا يعرف ما إذا كان لا يزال على قيد الحياة.

وقال مايك بومبيو، إن محادثات إعادة أوستن تايس "منفصلة" عن الاستراتيجية الأمريكية في سوريا حيث ما زالت الولايات المتحدة تنشر قوات فيما تفرض عقوبات شديدة القسوة على النظام السوري.

وقال "لن نغير سياسة الولايات المتحدة" للإفراج عن رعايا أمريكيين، "نحن لا ندفع مقابل الرهائن".