الخميس 3 ديسمبر 2020
موقع 24 الإخباري

ماكرون: فرنسا لن تتخلى عن الرسوم الكاريكاتورية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، في إطار التكريم الوطني للمعلم الذي قطع متطرف رأسه، أن فرنسا "لن تتخلى عن الرسوم الكاريكاتورية" وستواصل "النضال من أجل الحرية" التي كان يجسدها صمويل باتي.

وقتل مدرس الجغرافيا والتاريخ يوم الجمعة الماضي بعد أن عرض رسوما كاريكاتورية للنبي محمد في فصل بمدرسة ثانوية عن حرية التعبير.

وقال ماكرون في احتفالية أقيمت في باحة جامعة السوربون الباريسية، التي وصفها بأنها "مكان للإنسانية" و"المعرفة العالمية"، "سندافع عن العلمانية والحرية التي كنت تعلمها بشكل جيد. لن نتخلى عن الرسوم الكاريكاتورية أو الرسوم التوضيحية".

وتم حمل التابوت على أكتاف الحرس الوطني الجمهوري، وبناءً على طلب الأسرة، تم عزف أغنية "One" لفرقة "U2"، كما تم عزف النشيد الوطني الذي ردده العديد من المواطنين على أبواب الجامعة.

وأشار ماكرون في الفاعلية القصيرة إلى أن باتي اغتيل "لأنه قرر تعليم طلابه أن يصبحوا مواطنين، ليقوموا بواجباتهم وممارسة حرياتهم".

ونال المعلم بعد وفاته على وسام جوقة الشرف، وهو أعلى وسام فرنسي، وقال ماكرون عنه إنه يجسد "وجه الكفاح من أجل الحرية والعقل"، وهي المعركة التي قال ماكرون إنه سيستمر فيها باسمه "لأنها أصبحت ضرورية أكثر من أي وقت مضى".
T+ T T-