الخميس 22 أكتوبر 2020 / 15:57

الشارقة تحتضن مؤتمر اللغة العربية الدولي الاستثنائي في 25 أكتوبر

تحت رعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ينطلق في 25 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري، مؤتمر اللغة العربية الدولي الاستثنائي عن بُعد بالشارقة بعنوان "التعليم عن بُعد في تدريس اللغة العربية.. الواقع، والمتطلبات، والآفاق".

وينظم المؤتمر، المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بحضور ومشاركة ذوي الاختصاص من الخبراء والباحثين في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها على المستوى الإقليمي والدولي، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى النهوض باللغة العربية وتعزيز انتشارها وتطوير تعليمها وتعلمها.

ويأتي المؤتمر في ظروف استثنائية يمر بها العالم بسبب جائحة فيروس كورونا، والتوسع الكبير الذي يشهده العالم في تطبيق برامج التعليم عن بُعد، وتبنيه بين الأساليب المعتمدة في جميع مؤسسات التعليم.

ويهدف المؤتمر إلى استجلاء ومناقشة القضايا والدراسات والأبحاث، وأفضل الممارسات والتجارب العلمية والعملية ذات الصلة بتعليم اللغة العربية وتعلُّمها عن بُعد وتطبيقاته المختلفة من الأنظمة التعليمية، وقياس درجة فاعليته في دعم الأداء التعليمي.

وتشمل المشاركة في المؤتمر البحوث والدراسات الأكاديمية والتطبيقية، وأفضل الممارسات والتجارب، ويركز على خمسة محاور رئيسة هي التعليم عن بُعد، وإستراتيجيات تعليم اللغة العربية، وجودة مناهج اللغة العربية المبتكَرة في ضوء متطلبات التعليم عن بُعد، ومعلمو اللغة العربية ومتطلبات التعليم عن بُعد، ومعايير توظيف التقنية في تعليم اللغة العربية، وتجارب التعليم عن بُعد الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته".