الخميس 3 ديسمبر 2020
موقع 24 الإخباري

حكومة تايلاند تنهي حالة الطوارئ

مواجهة بين الأمن والمتظاهرين في تايلاند (أرشيف)
مواجهة بين الأمن والمتظاهرين في تايلاند (أرشيف)
قررت حكومة تايلاند إنهاء حالة الطوارئ "الشديدة" التي أقرتها قبل أسبوع لمنع التظاهرات التي تطالب بإصلاحات ديمقراطية في البلاد، وذلك بعد ثمانية أيام متتالية من الاحتجاجات ويوم واحد من إعلان الحركة الطلابية هدنة بـ 3 أيام.

وألغيت حالة الطوارئ، التي فُرضت في 15 أكتوبر (تشرين الأول) وحُظر بموجبها الاجتماعات السياسية لـ 5 أشخاص أو أكثر، وفق لصحيفة (رويال جازيت)، الجريدة الرسمية التايلاندية.

وكان رئيس الوزراء التايلاندي، برايوت تشان أوتشا، ذكر في خطاب بثه التلفزيون مساء أمس الأربعاء أنه يفكر في إلغاء مرسوم حالة الطوارئ مستخدما نبرة تصالحية غير معتادة، شرط الامتناع عن العنف.

وتوجه آلاف المتظاهرين إلى محيط مقر الحكومة، أمس، وسلموا السلطات خطاب استقالة معد مسبقا، لا يحتاج إلا إلى توقيع رئيس الوزراء.

وبالإضافة إلى استقالة برايوت، الجنرال الذي قاد الانقلاب في 2014 واحتفظ بالسلطة في 2019 بعد انتخابات مثيرة للجدل، يطالب المتظاهرون منذ يوليو (تموز)، بدستور جديد وتقليص نفوذ الجيش.

ويعد المطلب الأكثر إثارة للجدل هو إصلاح النظام الملكي، المحظور حتى وقت قريب بسبب الاحترام الكبير الذي تحظى به المؤسسة، وبسبب قانون انتقاد الذات الملكية، الذي ينص على عقوبات تصل إلى السجن 15 عاماً  لمن ينتقد التاج. 
T+ T T-