الخميس 26 نوفمبر 2020
موقع 24 الإخباري

عراقيون يؤيدون السلام مع إسرائيل ويتحدثون عن "فرصة للتعاون"

وزير المالية العراقي في العشرينات من القرن الماضي ساسون إسكيل (أرشيف)
وزير المالية العراقي في العشرينات من القرن الماضي ساسون إسكيل (أرشيف)
بعد الإمارات والبحرين، يتجه السودان نحو توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل، في الوقت الذي يؤيد فيه الشارع العربي مشاهد التطبيع بشكل علني، خاصة العراقي منه الذي يربطه مع اليهود تاريخ مشترك، حسب ما نقل موقع "الحرة" عن صحيفة "جيروزاليم بوست".

وأظهر استطلاع للرأي، للمعهد العربي الأمريكي، دعماً غير مسبوق من الشارع العربي على معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل.  

وحسب الاستطلاع الصحيفة، بلغ التأييد في السعودية ومصر 59%، بينما وصل إلى 58 % في الإمارات.

وفي العراق يعربون المواطنون عن رغبتهم في رؤية اتفاق مماثل في بلادهم، وذهب البعض إلى حد نشر رسائل تتحدث عن الجالية اليهودية في العراق الموجودة منذ زمن بعيد.

ويعتبر العراقيون بأنّه لا يوجد نزاع حدودي أو إقليمي مع إسرائيل، وأنّ سبب العداء، دعم القضية الفلسطينية، لكن سنوات من الركود السياسي الفلسطيني تلقي بظلالها على الرأي العام.

ويتذكر العراقيون أيضاً تاريخهم المشترك مع اليهود، لغة وثقافة وتقاليد مشتركة، كما أن بصمات الجالية اليهودية في العراق لا تزال محسوسة، في حين عاد اسم ساسون إسكيل، إلى الواجهة، وهو الذي يُعتبر "والد البرلمان" أثناء فترة توليه منصب وزير المالية في عشرينات القرن الماضي، بدايةً من 1921.

واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية، أنّ العراقيين يرون في السلام مع إسرائيل فرصة للتعاون في التكنولوجيا، العلوم والطب، الزراعة، والمياه، إلى جانب الحد من سيطرة إيران على بلادهم.


T+ T T-