الأحد 25 أكتوبر 2020 / 08:15

لوكاشينكو يبلغ بومبيو بأن بلاده وموسكو ستردان على أي تهديد خارجي

نقلت وكالات أنباء روسية عن التلفزيون الرسمي في روسيا البيضاء قوله، إن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أبلغ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال اتصال هاتفي اليوم السبت بأن روسيا البيضاء وروسيا مستعدتان للرد معاًً على التهديدات الخارجية.

ويواجه لوكاشينكو احتمال تنظيم إضراب عام قد يبدأ يوم الإثنين بعد مهلة حددها قادة المعارضة. ويتشبث رئيس روسيا البيضاء بالسلطة على الرغم من احتجاجات حاشدة شهدتها البلاد على مدى الأسابيع الماضية تطالبه بالتنحي.

ولم يبد لوكاشينكو أي مؤشر على استجابته للمهلة التي حددت لاستقالته. وبدأت الاحتجاجات على حكمه المستمر منذ 26 عاماً بعد إعلان فوزه في انتخابات أجريت في التاسع من أغسطس آب ويقول خصومه إنها زورت.

وسعى لوكاشينكو إلى إصلاح العلاقات مع الغرب خلال السنوات الماضية. وسافر بومبيو إلى روسيا البيضاء في فبراير شباط في محاولة "لتطبيع" العلاقات، لكن الأزمة التي أعقبت الانتخابات المثيرة للجدل دفعت لوكاشينكو إلى التقرب من الحليف التقليدي روسيا.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اتصال بومبيو يوم السبت. وقال المتحدث في بيان إن "الوزير دعا إلى الإفراج الكامل عن المواطن الأمريكي المحتجز دون وجه حق فيتالي شكلياروف ومغادرته روسيا البيضاء فورا وأكد دعم الولايات المتحدة للتطلعات الديمقراطية لشعب روسيا البيضاء".

وفرضت واشنطن عقوبات على مسؤولين في روسيا البيضاء بعد حملات قمع نفذتها السلطات ضد المظاهرات في العاصمة مينسك وفي أنحاء البلاد.

وأظهرت لقطات صورتها وسائل إعلام محلية محتجين يرددون الهتافات ويلوحون برايات المعارضة ذات اللونين الأحمر والأبيض في شوارع مينسك يوم السبت.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن التلفزيون الرسمي في روسيا البيضاء قوله "روسيا لا تتدخل في الشؤون الداخلية لروسيا البيضاء. وفي الوقت نفسه، فإن البلدين مستعدان للرد معا على أي تهديد خارجي".

وأضافت الوكالة، نقلاً عن التلفزيون، "بعد زيارة بومبيو لمينسك في فبراير، شهد الوضع تغيرات مثيرة وظهرت تحديات جديدة وأخرى تلوح في الأفق".