(أرشيف)
(أرشيف)
الأحد 25 أكتوبر 2020 / 11:48

الطاقة الذرية: أمريكا لا تزال تلعب دوراً رئيسياً في اتفاق إيران النووي

أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، أن الولايات المتحدة أبقت على دعمها المالي للاتفاق النووي مع إيران على الرغم من انسحابها من الاتفاق.

وأكد جروسي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، أن واشنطن ما زالت تسهم بأموال لعمليات التفتيش المكلفة التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراقبة الالتزام بالاتفاق.

وقال في فيينا: "إنهم يقدمون لنا مساهمات مهمة لمواصلة عملنا".

وأكد "دون هذه الأموال الإضافية من واشنطن وغيرها من العواصم، لن نتمكن من القيام بذلك".

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي عام 2018، وشددت العقوبات على إيران للضغط عليها للتفاوض على اتفاق أوسع من الاتفاق القديم، وهو ما ردت عليه طهران بزيادة تخصيب اليورانيوم فوق الحدود المتفق عليها.

وقال جروسي: "كلما تحققنا أسرع من جميع الجوانب الخاضعة للتحقق بموجب الاتفاق من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كلما كان هذا أفضل للجميع- بداية من إيران".

تأتي مقابلة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل اجتماعات مقررة خلال اليومين القادمين الإثنين والثلاثاء مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ومسؤولين آخرين في برلين.

ورأى جروسي أنه رغم قرار ألمانيا المشروع بشأن التخلص التدريجي من الطاقة النووية، فإن المفاعلات النووية منخفضة الانبعاثات ستكون ضرورية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.