الأحد 25 أكتوبر 2020 / 14:04

وفد الشعبة البرلمانية للوطني الاتحادي يشارك باجتماعات البرلمان العربي في القاهرة

يشارك وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في اجتماعات البرلمان العربي لدور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الثالث التي ستعقد في القاهرة خلال الفترة من 28 إلى 29 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي .

ويضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، أعضاء البرلمان العربي كلاً من: عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي محمد أحمد اليماحي، والنائب الثاني لرئيس المجلس رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب ناعمة عبدالله الشرهان، وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية أحمد بوشهاب السويدي، وعضوة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي شذى سعيد النقبي، كما يضم وفد الشعبة الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني عفراء راشد البسطي.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الأحد، تبدأ اجتماعات البرلمان العربي صباح الأربعاء المقبل بالجلسة الإجرائية الخاصة بانتخاب رئيس البرلمان العربي، تليها الجلسة الخاصة بانتخاب نواب رئيس البرلمان العربي، ثم جلسة انتخاب رؤساء اللجان الدائمة ونوابهم، ثم تليها اجتماعات اللجان الدائمة التابعة للبرلمان العربي وهى (لجنة الشؤون السياسية والخارجية والأمن القومي، ولجنة الشؤون القانونية والتشريعية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب)، وذلك للتحضير لأعمال الجلسة العامة الأولى لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي التي ستعقد الخميس المقبل بمقر الجامعة العربية بالقاهرة.

وحسب جدول أعمال اللجان الدائمة تناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي عدداً من البنود الهامة أهمها عرض التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، وتتضمن تطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية، وتطورات الأوضاع في كل من ليبيا، والجمهورية السورية، والعراق.

كما تناقش اللجنة ورقة عمل حول آخر مستجدات العمل العربي المشترك على ضوء مقررات جامعة الدول العربية على مستوى القمة والمجلس الوزاري والمندوبيات، فضلاً عن بند حول حقوق الأقليات العربية والمسلمة في بعض الدول.

وتناقش لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان مشروع حول خطة عملها لدور الانعقاد العادي الأول، كما تناقش مقترح حول تعديل بعض مواد النظام الداخلي للبرلمان العربي.

كما تناقش اللجنة اجتماع اللجنة الفرعية المعنية بحقوق الإنسان في العالم العربي، وتقرير حول حالة حقوق الإنسان في العالم العربي 2019، ومشروع العقد العربي لحقوق الإنسان (2020-2030)، ومتابعة حالة حقوق الإنسان في دولة فلسطين.

وتناقش لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب مشروع القانون الاسترشادي لتعزيز الصحة الوقائية ومكافحة الأوبئة في العالم العربي، ومشروع قانون استرشادي عربي لتنظيم إنشاء وآلية عمل المنظمات العاملة في المجال الخيري والإنساني، ومشروع قانون حول شبكة أمان اجتماعي عربي، وتقرير حول الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2019، فضلاً عن دراسة القضايا المتعلقة بالمرأة والطفل والشباب والتعليم والبحث العلمي والصحة والبيئة.

وتناقش كذلك بحث السياسات العربية المشتركة في المجالات الاجتماعية والصحية والبيئية والتعليمية والثقافية، وإعداد مشاريع قوانين استرشادية عربية حول تعزيز اللغة العربية في الدول الأقل نمواً، ومكافحة الأمية في العالم العربي وتشجيع القراء، ودراسة تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي في الجوانب الفكرية والاجتماعية، وإعداد رؤية برلمانية عربية موحدة حول توظيف طاقات الشباب في العالم العربي، ودراسة مشروع قانون استرشادي لتعاون العربي في مجال الفضاء والأقمار الاصطناعية، وإطلاق مشروع القانون الاسترشادي لحفظ الآثار العربية وحمايتها.

بينما تناقش لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية مشروع موازنة البرلمان العربي للعام 2021، والتقرير المالي حتى 31 ديسمبر (كانون الأول) 2020، ومتابعة سداد الدول لمساهمتها في موازنة عام 2020.

ومن المقرر أن تعقد هيئة مكتب البرلمان العربي اجتماع لها غداً الاثنين تشارك فيه النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب في البرلمان العربي ناعمة عبدالله الشرهان.