رئيس مجلس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك (أرشيف)
رئيس مجلس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك (أرشيف)
الإثنين 26 أكتوبر 2020 / 00:45

اجتماع إسرائيلي سوداني في "الأسابيع المقبلة"

كشف مجلس الوزراء السوداني، مساء الأحد، أن الولايات المتحدة اشترطت خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تطبيع العلاقات بين الخرطوم واسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء للدول الراعية للارهاب.

وزار بومبيو السودان أواخر أغسطس(آب) الماضي في إطار جولة اقليمية وكان أول وزير خارجية أمريكي يزور هذا البلد منذ 15 عاماً.

وأكدت الخرطوم الجمعة تطبيع علاقاتها مع اسرائيل و"إنهاء حالة العداء بينهما"، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، ووُصف الاتفاق بأنه "تاريخي".

وقال مجلس الوزراء في بيان "قدم السيد بومبيو خلال هذه الزيارة عرض الولايات المتحدة القاضي بالاعتراف والتطبيع مع اسرائيل كشرط لرفع اسم السودان من القائمة".

وأضاف: "اقترح الجانب الأمريكي أن تتم مكالمة هاتفية رباعية يقوم بها الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتانياهو) بتهنئة السيد رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان والسيد رئيس مجلس الوزراء (عبدالله حمدوك) والاعلان عن اتفاق مبادئ بين السودان وإسرائيل على تطبيع العلاقات".

وأشار البيان إلى أنه تم الاتفاق على اعداد اتفاقية بين الطرفين حول موضوع "اعادة العلاقات السودانية الإسرائيلية وسيتم البت فيه بواسطة المجلس التشريعي".

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن اجتماعاً مشتركاً بين السودان وإسرائيل سيعقد في "الأسابيع المقبلة" لبحث أفق التعاون.

وقالت الخارجية السودانية في بيان أنّه تم "الاتفاق على أن يجتمع وفدان من البلدين في الأسابيع المقبلة للتفاوض حول ابرام اتفاقيات للتعاون في مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران ومواضيع الهجرة وغيرها".

واضافت أن البلدين اتفقا "على العمل المشترك لبناء مستقبل افضل، ولدعم قضية السلام في المنطقة".

ويحمل تطبيع العلاقات بين الدولة العبرية والسودان رمزية كبيرة. فعقب حرب 1967 التي احتلت خلالها إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة اضافة الى سيناء والجولان، اجتمع أغلب الزعماء العرب في قمة بالخرطوم حيث تبنوا قرارا يعرف باسم "اللاءات الثلاث"، وهي لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع الدولة العبرية.

والسودان ليست لديه حدود مع إسرائيل ولعب دوراً محدوداً في النزاع العربي الإسرائيلي.

وفي فبراير(شباط) الماضي، عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في أوغندا.