الأحد 1 نوفمبر 2020 / 21:42

كورونا يفرض سياسة الأمر الواقع على فرق "البوندسليغا"

ظلت الأجندة المضغوطة لمباريات كرة القدم حديث الساعة طوال الموسم في الدوري الألماني (بوندسليغا) والدوريات الأخرى، في ظل استمرار أزمة فيروس كورونا المستجد.

مدربون أمثال هانسي فليك مدرب بايرن ميونخ ولوسيان فافر مدرب بروسيا دورتموند أشارا إلى أهمية اتباع سياسة التدوير بين اللاعبين، وأضحت هذه السياسة رائجة بين الأندية مع تواصل فعاليات الموسم.

وبعد تعثر لايبزغ نجح فريقا بايرن ميونخ ودورتموند في تقاسم صدارة البوندسليغا بالأمس، قبل مباراة القمة التي تجمع بينهما الاسبوع المقبل.

واضطر فليك لإراحة روبرت ليفاندوفسكي وليون جوريتسكا في الوقت الذي غاب فيه إيرلينغ هالاند عن دورتموند بسبب الإصابة في الركبة ، في ظل تركيز المدربين على مباراة القمة بينهما.

وقال فليك بعد الفوز الصعب لبايرن على ملعب كولون بهدفين مقابل هدف "نتحدث دائما حول السيطرة على الإجهاد، وليس علينا مجرد الحديث بل التنفيذ".

وأجرى فليك ستة تغييرات في تشكيل الفريق أمام كولون مقارنة بالتشكيل الذي دفع به خلال الفوز على ملعب لوكوموتيف موسكو الروسي بهدفين مقابل هدف يوم الثلاثاء الماضي في دوري أبطال أوروبا، وأبرزها الدفع بالوافد الجديد إيريك شوبو مواتينج بدلا من ليفاندوفسكي.

وقال فليك "توقعنا منه دائما أن يكون في أتم الجاهزية هناك، وأن يسجل الأهداف، هذا يسبب كثيرا من التوتر الذهني، باقي الأمر كان جيدا بالنسبة له".

لكن ربما تكون سياسة التدوير غير كافية حيث بدت وأنها أثرت على كفاءة اللعب، وهو ما ظهر جليا في التعليقات على المباراة أمام لوكوموتيف موسكو والحديث عن فوز بايرن بشق الأنفس.

وقال توماس مولر بعد مباراة كولون "كان فوزاً بشق الأنفس، الأداء لم يكن جذابا أو براقاً، سنتقبل الأمر كما هو".

وأوضح مولر "لا أعتقد أنه مستوى أخر من الأداء، الشغف كان موجودا لتحقيق الفوز، لا ننتقد أنفسنا، لكننا كنا من قبل أفضل بكل تأكيد".

ولم ينجح بايرن في فرض إيقاع لعبه عقب تسجيل جوليان دراكسلر هدفا لكولون قبل سبع دقائق من النهاية وهو ما قد يصبح مشكلة للنادي البافاري قبل المواجهة المقبلة أمام ريد بول سالزبورغ في دوري الأبطال ومواجهة قمة البوندسليجا أمام دورتموند.

وقال فليك "حاليا لدينا مباراة كل أربعة أو ثلاثة أيام بخلاف الكثير من التنقل من خلال خوض مباريات في أربع أماكن مختلفة (موسكو، كولون، سالزبورغ ودورتموند) إنه عبء جسدي وذهني للاعبين".

وأجرى ماركو روز مدرب مونشنغلادباخ ثلاثة تغييرات خلال مواجهة لايبزغ بعد التعادل مع ريال مدريد الإسباني بهدفين لمثلهما في دوري أبطال أوروبا في الوقت الذي أجرى فيه جوليان ناجسلمان مدرب لايبزج أربعة تغييرات على التشكيل الذي خسر به أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي بخماسية بيضاء، لكن رغم ذلك خسر أمام غلادباخ بهدف دون رد.

كما أجرى فافر خمسة تغييرات على قوام دورتموند بعد الفوز على زينيت سان بطرسبرغ الروسي بهدفين دون رد في دوري الأبطال.

وكان هالاند من بين الغائبين عقب شكواه من إصابة في الركبة ثم تعرض فافر لصدمة جديدة لخروج ماتس هوميلز مصاباً بعد تسجيله هدفي الفوز على ملعب ارمينيا بيلفيلد.

ويسعى هوميلز للحاق بمواجهة كلوب بروج في دوري الأبطال يوم الأربعاء المقبل، وهي المباراة االتي وصفها اللاعب جوليان براندت بأنها "مهمة للغاية".

وقال براندت "لدينا فرصة جيدة للخروج بنتيجة إيجابية في البوندسليجا، ستظل المنافسة متقاربة للغاية بالتأكيد".

وبدأ موسم البوندسليجا متأخرا عن موعده المعتاد لكن من المقرر الانتهاء منه قبل نهاية شهر مايو (أيار) نظراً للارتباطات المتعلقة بكأس الأمم الأوروبية التي تأجلت من العام الماضي إلى منتصف يونيو (حزيران) 2021 بسبب جائحة كورونا.

وقال فافر "الأمر يستنزف ليس فقط الكثير من الجهد البدني بل الذهني أيضاً، لكن هذه وظيفتنا وعلينا أن نتعايش مع ذلك، علينا أن نجهز أنفسنا لا يمكننا تغيير ذلك".

وأوضح "لكنه إيقاع مكثف للغاية ، زميل من فرنسا قال أن هذا كثير على اللاعبين خاصة في ظل التوقفات الدولية".

وفترة التوقف الدولية المقبلة ليست ببعيدة حيث تعود بدءا من 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري بثلاث مباريات للمنتخب الألماني على المستوى الودي وكذلك في دور المجموعات من دوري الأمم الأوروبي، حيث تضم الفرق أمثال بايرن ودورتموند ولايبزغ بين صفوفها العديد من اللاعبين الدوليين.

ويعقب فترة التوقف الدولية ثلاث جولات متتالية في منتصف الاسبوع ببطولة دوري أبطال أوروبا.

لكن كل ما سبق لا ينطبق فقط على أندية "البوندسليغا"، إذ تحدث بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي عن صعوبات حقيقية تواجه فريق بعد خوضه ثلاث مباريات متتالية بعيداً عن ملعبه، في ظل الاستعداد لمواجهة القمة أمام ليفربول المتصدر.