الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 / 14:22

70 مصوراً في قائمة المرشحين للفوز بجوائز "إكسبوجر"

كشف المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، عن أسماء المرشحين لنيل جوائز المهرجان بفئاتها العشرة، بعد أن استقبلت دورة 2020-2021، أكبر عدد مشاركات منذ انطلاقه عام 2016 حيث استقطبت 25384 مشاركة.

وجاءت مشاركات المصورين في الدورة الجديدة من جوائز المهرجان من مختلف بلدان العالم، حيث توزعت على 16728 صورة من آسيا، و6335 من أوروبا، و929 من أفريقيا، و881 من أمريكا الشمالية، و301 من أمريكا الجنوبية، و210 من أستراليا والجزر المحيطية، حسب بيان للجائزة.

وشهدت فئة "تصوير الرحلات" أكبر عدد من المشاركات تمثلت بـ 6012 صورة، تلتها فئة "البورتريه" بـ 4451 صورة، فيما جاءت فئة "التصوير الصحفي" في المرتبة الثالثة بـ 2469 مشاركة.

وشملت قائمة المرشحين في فئة "تصوير الرحلات" كلاً من إف ديليك أويار من تركيا، وتشين ليونغ تيو من سنغافورا، ووي فو من تايلاندا، والمصورين شنغوا يانغ، ومينجكيان وانغ من الصين، وعظيم خان روني من بنغلادش، وأديتيا فاردهان من الهند.

وترشح في فئة "البورتريه" كلٌّ من براناب باساك من الهند، وكيفن شي من الولايات المتحدة، ولي هوانغ لونغ من فيتنام، و قاسم إعجاز من الباكستان، وحسين فاردينفارد من هولندا، وزاي يار من مينمار، وسيفلتن يوسيفوف من بلغاريا، وبينغياو سونغ من الصين.

وشهدت فئة "التصوير المعماري" ترشيح كلٍّ من المصورين زامير عبد المجيد ومحمد المسيبي من الإمارات، وجيردي حتومو من أندونيسيا، وفاطمة قادر من البحرين، وكاثرين يونغ من المملكة المتحدة، وآنا واكر من ألمانيا، وألكساندر بورموتن من روسيا.

ووصل إلى فئة "التصوير الجوي والدرون" كلٌّ من مصطفى عجاوي من الإمارات، وآلبرت دروس من هولندا، وسيرجي فارنيوك من روسيا، والمصورين أحمد عباسي، ومحمد ريزا رضا معصومي من إيران، والمصورين فوك هوي نيوجين، وآدمين خانه من فيتنام.

وضمت "فئة الصغار (أقل من 18 عاماً)" كلاً من عبد الله الرئيسي، وأيوش كريشنان، وفصيح فواز، وجويل جوزي، وعبد العزيز المنصوري، وميثاء قاسم، وجميعهم من دولة الإمارات.

ويتنافس في فئة "المناظر الطبيعية" كلٌّ من المصورين شينغ ليو، وزهيندغونغ كواي من الصين، وباول زغمينت من أيرلندا، وكيفن كراوتغارتنر من ألمانيا، وكالي تشي من أستراليا، وجاني ياني كاهيلة من فنلندا.

فيما تشمل فئة "التصوير عن قرب (الماكرو)" كلاً من المصورين آندي عبد الجليل وآجار سيتادي من أندونيسيا، وشين لينغ تيو من سنغافورة، وبيدرو لويس سايز من إسبانيا، ورياض حمزي من السعودية، وألكساندر تريبولسكي من ألمانيا، وبيتر سابول من هنغاريا.

أما فئة "التصوير الصحفي" فشهدت وصول كلٍّ من مارينا سيريبييكوفا من بلاروسيا، وآلين شكرويدر من بلجيكا، ومحمد زعنون من فلسطين، وطارق زيدي من المملكة المتحدة، والمصورين أميت موليك، وديبارشن شاترجي من الهند، وسيمون موشيز سابجن من هنغاريا.

وضمت فئة "موظفي حكومة الشارقة" كلاً من محمد نوفل، وعبد الله عارف، ومحمد حسن، وأحمد آل علي، وأحمد المهيري، وفهمي الشليلي.

وجمعت فئة " الأفلام القصيرة" منافسات بين كلٍّ من مارك ريسانغ من الصين، وزهراء كبابين من إيران، وجيدو جازيلي من إيطاليا، وتريبتي تامانغ بخرين من نيبال، وفلوراين ليديوكس من النرويج، وماريك سكيشتش من بولندا، وعصام تاشيت من الجزائر.

وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين خلال فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان التي تقام في مركز إكسبو الشارقة خلال الفترة 10-13 فبراير 2021، حيث يتم اختيار فائز بالمركز الأول وفائز بالمركز الثاني عن كل فئة من فئات المهرجان، ويفوز المرشح الحاصل على أعلى تقييم بالمركز الأول على مستوى الجوائز، وتعرض جميع الصورة المرشحة للفوز خلال أيام المهرجان.