الجمعة 27 نوفمبر 2020
موقع 24 الإخباري

تايوان تؤكد زيارة مسؤول أمريكي

شخص يحمل العلم الأمريكي وعلم تايوان (أرشيف)
شخص يحمل العلم الأمريكي وعلم تايوان (أرشيف)
أعلنت وزارة خارجية تايوان، اليوم الأحد، أن مسؤولاً أمريكياً وصل إلى الجزيرة، لكنها أحجمت عن كشف هويته ولم تذكر مزيداً من التفاصيل، كما نفت تقريراً إعلامياً عن زيارة مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية للجزيرة.

كانت الصين، التي تعتبر تايوان إقليماً تابعاً لها، قد أبدت غضبها عندما زار وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار تايبه في أغسطس (آب) تبعتها زيارة أخرى في سبتمبر أيلول قام بها وكيل وزارة الخارجية الأمريكية كيث كراتش، وأرسلت الصين آنذاك بالتزامن مع الزيارتين طائرات حربية للقيام بطلعات بالقرب من الجزيرة.

وكثفت إدارة ترامب من دعمها لتايوان بما في ذلك إبرام صفقات جديدة للأسلحة، مما أثار قلق الصينيين.

وفي بيان مقتضب، قالت وزارة الخارجية في تايوان إن هناك تواصلاً مستمراً مع الولايات المتحدة "ونحن نرحب بزيارة المسؤول الأمريكي".

وأضاف البيان "لكن مع عدم الإعلان عن تفاصيل الزيارة، استناداً إلى مبدأ الثقة المتبادلة بين تايوان والولايات المتحدة، ليس لدى وزارة الخارجية توضيح أكثر أو تعليق آخر".

لكنها قالت في بيان منفصل إن حديث وسائل الإعلام التايوانية عن وصول وفد تقوده مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية جينا هاسبل إلى تايوان هو أمر غير صحيح، وإن هاسبل لا تخطط للزيارة.

ورفض مكتب يقوم مقام السفارة الأمريكية في تايبه التعليق.

ومثل معظم الدول، لا تربط الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان لكنها تعتبر الداعم الدولي الأبرز للجزيرة ومصدر الأسلحة إليها.
T+ T T-