الجمعة 27 نوفمبر 2020
موقع 24 الإخباري

خبير اقتصادي لـ24: الاكتشافات النفطية الجديدة استراتيجية وتدعم الاقتصاد المحلي للإمارات

رأى عضو إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، الخبير الاقتصادي حمد العوضي، أن الاكتشافات النفطية الجديدة التي أعلن عنها المجلس الأعلى للبترول برئاسة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأحد، استراتيجية خاصة في الفترة الحالية في ظل التحديات الاقتصادية التي يواجهها العالم والسوق النفطية بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وقال العوضي، في تصريح خاص لـ24، بمناسبة إعلان اكتشافات جديدة لموارد النفط غير التقليدية القابلة للاستخلاص في مناطق برية تقدر كمياتها بحوالي 22 مليار برميل من النفط، وزيادة احتياطيات النفط التقليدية بمقدار 2 مليار برميل من النفط في أبوظبي، إن "هذه الاكتشافات تبث روح الاطمئنان، وتدعم مكانة الإمارات الريادية في قطاع الطاقة والنفط".

التنويع الاقتصادي
وأشار إلى أنه "مع الاكتشافات النفطية المتتالية، إلا أن الإمارات لازالت حريصة كل الحرص على السعي قدماً في مجال التنويع الاقتصادية وتقليل الاعتماد على مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي للدولة، بدعم التنمية الاقتصادية وتعزيز الشراكة بين القطاع الحكومية والقطاع الخاصة".
  
وأكد الخبير الاقتصادي أن "شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تلعب دوراً محورياً في دعم الاقتصاد المحلي عبر شراكاتها الاستراتيجية مع القطاع الخاص"، لافتاً إلى أن "المجلس الأعلى للبترول اعتمد خلال اجتماع زيادة استثمارات أدنوك الرأسمالية إلى 448 مليار درهم للسنوات الخمس المقبلة، تعتزم من خلالها الشركة إعادة توجيه 160 مليار درهم إلى الاقتصاد المحلي خلال الفترة بين 2021 ــ 2025".

فرص عمل
وأفاد أن "هذه الزيادة ستنعكس إيجاباً على الاقتصاد المحلي عبر التعاون مع شركات القطاع الخاص والشركات العالمية وإتاحة المزيد من الفرص أمام القطاع الخاص المحلي والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص عمل".
T+ T T-