الإثنين 23 نوفمبر 2020 / 16:58

الشارقة للفنون تعلن الفائز بجائزة "الملتقى التشاركي"

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن الفائز بجائزة "الملتقى التشاركي"، إحدى مبادارات مشروع "المحترف السينمائي" الذي يقام للمرة الأولى ضمن فعاليات الدورة الثالثة من منصة الشارقة للأفلام، وقد فاز بالجائزة وقدرها 200 ألف درهم إماراتي المخرج والكاتب الإماراتي عبدالله الكعبي عن سيناريو فيلمه "دموع الجمل".

والجائزة مقدمة من مؤسسة الشارقة للفنون ومدينة الشارقة للإعلام (شمس) لتحويل السيناريو إلى فيلم روائي، حسب بيان للمؤسسة.

وفي هذا السياق قالت رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون، الشيخة حور بنت سلطان القاسمي: "لطالما سعت المؤسسة من خلال برامجها الفنية والثقافية إلى دعم المواهب الناشئة إقليميا ودولياً، وهو ما ظهر جلياً خلال السنوات الماضية عبر طرح المزيد من المبادرات والمشاريع المتصلة بالسينما والفن المعاصر والنشر والموسيقى".

وتعد مبادرة الملتقى التشاركي، إحدى المبادرات المهمة التي قدمتها منصة الشارقة للأفلام بهدف دعم صنّاع الأفلام الناشئين عبر مدّ جسور التواصل بينهم وبين أصحاب الخبرات لتبادل الأفكار ومناقشة مشاريعهم بما يثري ممارستهم الفنية.

كما تقدم المبادرة جائزة لدعم كاتب إماراتي في كل دورة، حيث يخصص مبلغ الجائزة لتحويل السيناريو الفائز إلى فيلم روائي طويل يتمّ تصويره في إمارة الشارقة. وقد قررت المؤسسة زيادة قيمة جائزة الملتقى التشاركي من 100 ألف إلى 200 ألف درهم إماراتي، استجابة للصعوبات الاقتصادية التي يواجهها الفنانون وصناع الأفلام في ظل تداعيات انتشار وباء كورونا في العالم.

وضمت قائمة المتأهلين للتصفيات النهائية 10 كتّاب هم سعيد راشد الظاهري، ومحمد أحمد الحمادي، ويوسف إبراهيم، وميرا الحمادي، وعبدالله الكعبي، وصالح كرامة، وعبدالله الجنيبي، وعبدالله الحميري، ومبارك ماشي، وعبد الباسط قايد. والذين خضعوا لتدريب احترافي عبر الإنترنت يتعلق بمهارات عرض السيناريو.

وقدّم المشاركون نصوصهم ضمن عروض تقديمية أقيمت يوم الجمعة 20 نوفمبر 2020 في ساحة المريجة التابعة لمؤسسة الشارقة للفنون، حيث ناقشت لجنة تحكيم الملتقى التشاركي المؤلفة من صنّاع أفلام وخبراء بارزين النصوص المقدمة، واستقر اختيار اللجنة على مشروع فيلم "دموع الجمل"، للمخرج والكاتب الإماراتي عبدالله الكعبي.

ويروي هذا السيناريو قصة هند وهي مخرجة مسرح معاصر في الشارقة تجبر على مواجهة ماضيها بعد عثورها على سيناريو قصة حب مأساوية بين رجل بدوي وجمله، ومن المقرر أن يتم البدء في إنتاج الفيلم في مطلع العام المقبل على أن يتم تصويره في مواقع مختلفة من إمارة الشارقة.