الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 / 15:02

بخاخ ثوري يحول حبوب الدواء إلى روبوتات صغيرة تتنقل في الجسم

24:- يوسف محمد

كشف علماء في جامعة سيتي في هونغ كونغ عن ابتكار مصنوع من كحول البولي فينيل والغلوتين وجزيئات الحديد، يطلق عليه اسم "M-spray"، وهو قادر على الالتصاق بالجسم المستهدف وعندما يتم تنشيطه، يسمح له بالتنقل والدحرجة والزحف باستخدام مجال مغناطيسي.

ويتميز الرذاذ المغناطيسي بمقدرته على تحويل أي شيء إلى روبوت والتحكم بحركته، فبعد رش حبوب الدواء يمكن أن تتشكل طبقة غلافية مغناطيسية بسمك أقل من ربع ملليمتر، مما يسمح للحبوب بالحفاظ على شكلها الأصلي.

وقال الدكتور شين ياجينج، من مركز أبحاث “نيو أتلاس”: "فكرتنا هي أنه من خلال هذا الغلاف المغناطيسي، يمكننا تحويل الأشياء إلى روبوتات والتحكم في حركتها."

وبحسب الدكتو ياجينغ،  فإن الطبقة المغناطيسية التي يشكلها الرذاذ على الحبوب غير ضارة للجسم، ويمكن امتصاصها بشكل طبيعي أو إفرازها إلى خارج الجسم.

يمكن أيضًا إزالة الطبقة المغناطيسية من الجسم باستخدام مجال مغناطيسي متذبذب يعمل على تحويل الطبقة إلى مسحوق، ويتم ذلك دون أي أضرار للجسم.

خلال التجارب، قام فريق البحث بتغليف حبوب الدواء عبر رشها بالرذاذ الممغنط وأعطوها لأرانب مخدرة. وتم تعقب الحبوب من خلال جسد الأرانب باستخدام التصوير الشعاعي. ولاحظ الباحثون أن الغلاف يذوب عند وصول حبوب الدواء إلى الموقع المستهدف.

ويأمل الأطباء في أن تساهم هذه التقنية الجديدة في تطوير استراتيجيات عديدة لنقل الأدوية إلى مناطق معينة من الجسم، لا سيما المساحات المحدودة، إضافة إلى استخدامها في عمليات القسطرة، بحسب ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.