الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن وزوجته جيل (تويتر)
الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن وزوجته جيل (تويتر)
الجمعة 27 نوفمبر 2020 / 00:25

بايدن وترامب يحتفلان بعيد الشكر... في هدوء

احتفل الرئيس الديمقراطي الأمريكي المنتخب جو بايدن والرئيس دونالد ترامب بعيد الشكر في هدوء الخميس، مثل ملايين الأمريكيين، رغم اجتياح فيروس كورونا المستجد للولايات المتحدة.

وقضى بايدن العطلة في بلدة ريهوبوث الساحلية الصغيرة في ولاية ديلاوير، أين يملك وزوجته جيل منزل عطلات، واستضافا ابنتهما آشلي وزوجها على عشاء عيد الشكر.

وقال نائب الرئيس السابق في تسجيل فيديو مع زوجته بثه على حسابه على تويتر بمناسبة العيد، إن "العائلة عادة ما تقيم تجمعاً كبيراً على جزيرة قبالة ولاية ماساتشوستس، لكنه بقي هذا العام في ديلاوير مع مجموعة صغيرة فحسب، حول مائدة العشاء بسبب الجائحة".

وفي خطابه إلى الأمة التي فقدت أكثر من 260 ألفا بسبب الجائحة، قال بايدن، إن الأمريكيين يقدمون "تضحية مشتركة للبلاد بأسرها" و"موقفا له هدف موحد" بالبقاء في المنازل مع أسرهم.

واعتاد الرئيس ترامب الاحتفال بالعطلات في منتج مار ألاغو في ولاية فلوريدا. لكنه بقي في واشنطن الخميس وقضى بعض ساعات الصباح فحسب في نادي ترامب الوطني للغولف في فرجينيا.

والفارق في احتفاله بعيد الشكر كبير عن العام الماضي عندما زار فجأة أفغانستان، وقدم فيها لحم الديك الرومي للقوات الأمريكية هناك قبل أن يجلس معهم لتناول العشاء. ومن المقرر أن يتحدث الرئيس لأفراد من الجيش مساء الخميس.

وفي تناقض مع موقف بايدن الذي حث الأمريكيين على الاحتفال بأمان، واضعين الكمامات ومحافظين على التباعد الاجتماعي، دعا ترامب الأمريكيين في بيانه حول عيد الشكر الأربعاء إلى "التجمع" للاحتفال بالعطلة.