الخميس 21 يناير 2021
موقع 24 الإخباري

لندن تعتمد مدونة قواعد سلوكية للحد من نفوذ فيس بوك وغوغل

مقر شركة غوغل (أرشيف)
مقر شركة غوغل (أرشيف)
أعلنت الحكومة البريطانية الجمعة، سلسلة تدابير للحد من نفوذ مجموعات الإنترنت العملاقة بينها فيس بوك، وغوغل، في استخدام البيانات الشخصية، والإعلانات الإلكترونية.

وستوضع مدونة سلوكيات جديدة تحت راية "وحدة للأسواق الرقمية"، لتعزيز التنافسية وتحسين حماية المستهلكين، وفق بيان لوزارتي الشركات والقطاع الرقمي.

وقررت الحكومة اتباع توصيات أصدرتها في يوليو(تموز) الهيئة البريطانية الناظمة لشؤون المنافسة التي ستتبعها هذه الوحدة، في ظل قلقها من هيمنة المجموعات العملاقة في القطاع الرقمي.

وأكد وزير الدولة البريطانية لشؤون التجارة والطاقة والاستراتيجية الصناعية ألوك شارما، أن "نظامنا الجديد الداعم للتنافسية في الأسواق الرقمية سيحرص على أن يكون للمستهلكين الخيار، دون إقصاء الشركات الصغيرة".

وتقر لندن بإيجابيات هذه المنصات لكنها تتوقف عند "تركز السلطة لدى عدد صغير من الشركات الرقمية"، ما يؤدي إلى تباطؤ النمو في القطاع ويحد من الابتكار وقد تكون له آثار سلبية على المجتمع.

وقد ترغم مدونة السلوكيات الجديدة المنصات على شفافية أكبر في الخدمات المقدمة وفي طريقة استخدامها البيانات الشخصية.

وسيكون للمستهلكين خيار تلقي إعلانات إلكترونية موجهة أو رفضه.

وستُطلق وحدة الأسواق الرقمية في أبريل (نيسان)  لمقبل، وقد ترغم عمالقة القطاع الرقمي على تغيير سلوكياتها عند الحاجة، كما ستُمنح صلاحية فرض غرامات إذ لم تُحترم القواعد.

وستشكل مدونة السلوكيات وسيلة لضمان الإنصاف في العقود التجارية بين المجموعات الرقمية العملاقة والمؤسسات الصحافية.

وتشير الهيئة البريطانية إلى أن النفقات على الإعلانات الإلكترونية قاربت 14 مليار جنيه استرليني في بريطانيا في 2019، بينها 80% تستقيها فيس بوك وغوغل، التي تعتمد عليهما الصحف في حوالي 40 % من الزيارات إلى مواقعها.

ورداً على إعلان الحكومة البريطانية، قالت غوغل إنها متحمسة للعمل "بصورة بناءة" مع الوحدة الجديدة.

ووعدت فيس بوك التي تستعد لإطلاق شريط الأحداث "فيس بوك نيوز" المؤلف من مواد ومقالات صحافية، بمساعدة المؤسسات الصحافية على منصاتها.

T+ T T-