تعبيرية
تعبيرية
الأحد 29 نوفمبر 2020 / 14:57

دراسة تحدد العلاقة بين ترقق الشعر ونقص فيتامين د

24- إعداد: سامي حسين

فيتامين د عنصر غذائي أساسي يلعب دوراً في العديد من وظائف الجسم، وقد يسبب نقصه مشاكل صحية عديدة، بما في ذلك تساقط وترقق الشعر.

وفي دراسة نشرت في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية، تم البحث في العلاقة بين تساقط وترقق الشعر ونقص فيتامين د، وأشارت الدراسة إلى أن الثعلبة البقعية هي مرض مناعي ذاتي يؤثر على الخلايا التائية، ويسبب التهاباً حول بصيلات الشعر في مرحلة النمو. وقد ثبت وجود نقص في فيتامين د لدى المرضى الذين يعانون من مجموعة متنوعة من أمراض المناعة الذاتية في السنوات الأخيرة.

وينصح الخبراء بالحصول على 600 وحدة دولية على الأقل أو 15 ميكروغراماً من فيتامين د يومياً بدءاً من سن عام واحد، ويجب أن يتلقى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد 400 وحدة دولية من فيتامين د، وبالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً، فيجب أن يحصلوا على 800 وحدة دولية أو 20 ميكروغرام.

ويقول الخبراء في موقع ميديكال نيوز توداي إن فيتامين (د) يحفز بصيلات الشعر على النمو، وبالتالي عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من هذا الفيتامين، فقد يتأثر الشعر، وأضاف الموقع الصحي: "قد يرتبط نقص فيتامين (د) أيضاً بالثعلبة البقعية، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب تساقط الشعر بشكل جزئي".

ويمكن أن يلعب نقص فيتامين (د) أيضاً دوراً في تساقط الشعر لدى الأشخاص غير المصابين بالثعلبة، وتظهر أبحاث أخرى أن النساء اللواتي يعانين من أشكال أخرى من تساقط الشعر لديهن أيضا مستويات أقل من فيتامين د، كما يساعد فيتامين د في تكوين بصيلات شعر جديدة.

بصيلات الشعر هي المسام الصغيرة التي ينمو منها الشعر الجديد، وقد تساعد البصيلات الجديدة الشعر في الحفاظ على سماكته ومنع تساقطه، وبسبب هذا الرابط، يمكن من خلال ضمان حصولك على كميات كافية من فيتامين د دعم الشعر وتعزيز نموه.

وعندما تحصل على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د، ستتمكن من الحفاظ على نمو الشعر وصحة العظام والأسنان، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.