كوكب المريخ (ديلي ميل)
كوكب المريخ (ديلي ميل)
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 / 16:19

تقنية جديدة لتحويل الماء في المريخ إلى أوكسجين ووقود

24:- يوسف محمد

طور فريق من جامعة واشنطن بسانت لويس، جهازاً ثورياً لتحويل المياه الملحية غير الصالحة للاستعمال في المريخ، إلى وقود وأكسجين.

يستخدم النظام الجديد، الكهرباء لتقسيم المياه المالحة إلى أكسجين وهيدروجين، وثبت أنه يعمل في المريخ عند 33 درجة فهرنهايت أي ما يعادل تقريباً 0.5 درجة مئوية.

وينتج المحلل الكهربائي أيضاً كمية من الأكسجين تزيد 25 مرة عن تجربة استخدام موارد المريخ التي أجرتها وكالة ناسا عند إطلاقها مركبة 2020 Mercury إلى المريخ في يوليو(تموز) الماضي.

وقال الباحث فيجاي راماني من جامعة واشنطن: "المحلل الكهربائي للمريخ يغير جذرياً الحسابات اللوجستية للبعثات إلى المريخ وما بعدها، هذه التكنولوجيا مفيدة على الأرض أيضاً، إذ تجعل المحيطات مصدراً للأكسجين والوقود".

وأضاف "يتألف الجهاز من قسمين، أحدهما يقسم الماء ليشكل أيون الهيدروكسيل والآخر يقسمه مرة أخرى لإنتاج الأكسجين". 

من جهته قال شريهاري سانكاراسوبرامانيان، من مجموعة راماني: "من المفارقات أن البركلورات المذابة في الماء والتي تسمى شوائب، تساعد في الواقع في بيئة مثل المريخ، إذ تمنع الماء من التجمد وتحسن أداء نظام المحلل الكهربائي بخفض المقاومة الكهربائية".

وشرع راماني وفريقه في صنع نسخة محمولة من الجهاز تعمل باستمرار على الكوكب الأحمر، تعمل دون حاجة إلى تسخين أو تنقية مصدر المياه.

ويأمل فريق العلماء في التعاون مع وكالة ناسا لتطوير النظام الجديد، وفق صحيفة ديلي ميل البريطانية.