عضو حزب الله اللبناني المدان باغتيال الحريري سليم عياش (أرشيف)
عضو حزب الله اللبناني المدان باغتيال الحريري سليم عياش (أرشيف)
الأربعاء 2 ديسمبر 2020 / 08:34

إعلان عقوبة عضو حزب الله المدان باغتيال الحريري في 11 ديسمبر

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الثلاثاء أنها ستعقد في 11 ديسمبر (كانون الأول) الجاري جلسة للنطق بعقوبة القيادي في حزب الله سليم عيّاش الذي أدانته غيابياً في أغسطس (آب) الماضي، في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق رفيق الحريري ببيروت في 2005.

وقالت المحكمة في بيان إن "العقوبة ستُتلى في جلسة علنية يوم الجمعة 11 ديسمبر (كانون الأول)" وستُبثّ وقائعها مباشرةً على الإنترنت.

وفي ختام محاكمة استمرّت 6 أعوام أصدرت المحكمة في 18 أغسطس (آب) بإجماع أعضائها حُكماً اعتبرت فيه أنّ عيّاش "مذنب على نحو لا يشوبه أي شك معقول" بالتّهم الخمس التي وجهت إليه وهي "تدبير مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي، وارتكاب عمل إرهابي باستعمال أداة متفجرة، وقتل الحريري عمداً باستعمال مواد متفجرة، وقتل 21 شخصاً آخرين عمداً باستعمال مواد متفجرة، ومحاولة قتل 226 شخصاً عمداً باستعمال مواد متفجرة".

وفي المقابل برّأت المحكمة يومها المتّهمين الثلاثة الباقين المنتمين لحزب الله، الذين حوكموا غيابياً لعجز السلطات اللبنانية عن القبض عليهم وتسليمهم للمحكمة، وبسبب رفض الحزب تسليم أي منهم إلى محكمة يعتبرها "مسيسة" ويرفض الاعتراف بها.

وقالت المحكمة في بيانها إن "غرفة الدرجة الأولى ستفرض الآن عقوبة في ما يتعلق بكل تهمة أدانت بها عياش، أو ستفرض عقوبة واحدة تشمل سلوكه الجرمي بأكمله. ويمكن أن تصل العقوبة المفروضة على المدان إلى السجن مدى الحياة".

وطالب الادعاء طلب في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، إنزال عقوبة السجن المؤبّد لعياش.

وفي 14 فبراير(شباط) 2005، قتل رفيق الحريري مع 21 شخصاً آخرين، وأصيب 226 شخصاً آخرين بجروح في تفجير شاحنة مفخخة قادها انتحاري لدى مرور موكبه في وسط بيروت.