وزير العدل الأمريكي بيل بار (أرشيف)
وزير العدل الأمريكي بيل بار (أرشيف)
الأربعاء 2 ديسمبر 2020 / 09:34

بار يُعين مدعياً عاماً جديداً للتحقيق في التدخل الروسي في انتخابات 2016

أعلنت وزارة العدل الأمريكية الثلاثاء، أنها عينت مدعياً عاماً مستقلاً، للتحقيق في جرائم أو مخالفات محتملة خلال التحقيق بين 2016 و2018، في تواطؤ مزعوم بين موسكو وفريق الحملة الانتخابية لدونالد ترامب.

وكان وزير العدل بيل بار كلف في أبريل (نيسان) 2019، المدعي العام الفدرالي جون دورهام بالتحقيق مع المسؤولين عن "التحقيق الروسي"، بمن فيهم المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي" جيمس كومي والمدعي العام المستقل السابق روبرت مولر.

وبموجب هذا التكليف باشر دورهام تحقيقاته بصفته قاضي تحقيق فدرالي يأتمر بأوامر وزير العدل، ما يعني أن بإمكان بار أو أي وزير عدل يخلفه، أن يطلب وقف التحقيق وإغلاق الملفّ.

والثلاثاء أعلنت وزارة العدل تعيين بار، دورهام "مدعياً عاماً مستقلاً" مكلّفاً بالقضية، في خطوة تضمن استمرار التحقيق فيها حتى بعد مغادرة ترامب البيت الأبيض.

وسيصعبا على إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، على الصعيد السياسي، أن تقيل هذا المحقق أو تنهي عمله عندما تتولّى السلطة في 20 يناير (كانون الثاني) المقبل.

وأصدر بار قرار تعيين دورهام محققاً عدلياً مستقلاً في 19 أكتوبر (تشرين الأول)، لكنه أبقاه طيّ الكتمان حتى لا يؤثر، على ما يبدو، على الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وبعد ما يقرب من عامين من التحقيق، فشل تحقيق مولر في إثبات أي تواطؤ بين فريق حملة ترامب وروسيا، لكن التحقيق أظهر أن مقربين من ترامب أجروا اتصالات عدة مع وسطاء روس، وأن موسكو تدخّلت في الحملة الرئاسية لترجيح كفة المرشح الجمهوري.