الإثنين 12 أبريل 2021
موقع 24 الإخباري

ترامب يفكّر في استباق الأحداث بالعفو عن أبنائه وصهره ومحاميه

محامي الرئيس الأمريكي رودي حولياني (أرشيف)
محامي الرئيس الأمريكي رودي حولياني (أرشيف)
ناقش الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع مستشاريه احتمالات إصدار عفو استباقي عن أبنائه وصهره ومحاميه الشخصي رودي جولياني، وتطرق مع جولياني إلى الأمر في الأسبوع الماضي، وفق شخصين مطلعين على الأمر.

لا تبدو الشبهات الجنائية ضد جولياني واضحة، رغم أنه كان قيد التحقيق في الصيف من المدعين الفيدراليين في مانهاتن بسبب تعاملاته التجارية في أوكرانيا
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن ترامب أخبر الآخرين بأنه قلق من احتمال سعي وزارة العدل في إدارة الرئيس جو بايدن  للانتقام منه الرئيس باستهداف ثلاثة من أبنائه الخمسة، دونالد ترامب جونيور، وإريك ترامب، وإيفانكا ترامب، وصهره، جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض.

ويُذكر أن دونالد ترامب جونيور محور تحقيق المدعي الخاص، روبرت س. مولر الثالث، في الاتصالات مع الروس الذين قدموا معلومات مؤذية عن هيلاري كلينتون في حملة 2016، ولم توجه له أي اتهامات. أما كوشنر فقدم معلومات خاطئة إلى السلطات الفيدرالية عن اتصالاته بالأجانب للحصول على تصريح أمني.

شطب ضرائب
ولم تتضح طبيعة قلق الرئيس ترامب من أي كشف أي تورط إجرامي محتمل لإريك ترامب أو إيفانكا، علماً أن التحقيق الذي أجراه المدعي العام لمنطقة مانهاتن ضد منظمة ترامب، توسع ليشمل شطب ضرائب على ملايين الدولارات من رسوم الاستشارات، والتي يبدو أن بعضها ذهب إلى إيفانكا ترامب.

ويشار إلى أن العفو الرئاسي لا يحمي عند ارتكاب جرائم حكومية أو محلية.

تعاملات في أوكرانيا
كذلك لا تبدو الشبهات الجنائية ضد جولياني واضحة، رغم أنه كان قيد التحقيق في الصيف من المدعين الفيدراليين في مانهاتن بسبب تعاملاته التجارية في أوكرانيا، ودوره في عزل السفير الأمريكي هناك، وهي المؤامرة التي كانت في صلب مساءلة ترامب لمحاولة عزله.

وتتزايد التكهنات بالعفو في البيت الأبيض، ما يبرز إلى أي مدى هيمنت التحقيقات والمحاكمات الجنائية على إدارة ترامب.

ودار الحديث بين ترامب وجولياني هذا الأسبوع في وقت صار عمدة نيويورك السابق أحد الأصوات الأعلى في الدفع بمزاعم عن تزوير على نطاق واسع في انتخابات 2020 .

نتائج الانتخابات

ورفض العديد من مساعدي ترامب السابقين محاولاته لإلغاء الانتخابات التي فاز بها الرئيس المنتخب جو بايدن، بنحو 7 ملايين صوت. لكن جولياني وضع نفسه في دائرة الضوء مشككاً في النتائج لإرضاء ترامب.

وذكرت قناة "آي بي سي" الثلاثاءء أن ترامب يفكر في العفو عن أفراد أسرته.

T+ T T-