الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الأربعاء 2 ديسمبر 2020 / 12:13

إدارة ترامب تخسر معركة تجميد تأشيرات الدخول

قضت محكمة في كاليفورنيا الثلاثاء، لصالح شركات سيليكون فالي المستاءة من تجميد تأشيرات الدخول الذي قرره الرئيس دونالد ترامب في يونيو (حزيران) الماضي.

وقالت منظمة "باي إيريا كاونسل" التي تمثل مصالح شركات في خليج سان فرانسيسكو، مقر غالبية مجموعات التكنولوجيا العملاقة: "رفضت المحكمة محاولة حكومة ترامب فرض قيود بشكل معجل والالتفاف على العملية الاعتيادية".

وفي يونيو (حزيران) الماضي، أعلن ترامب تجميد بطاقة الإقامة الخضراء "غرين كارد" وبعض تأشيرات العمل ومنها "اتش-1بي" التي تستخدم كثيراً في قطاع التكنولوجيا والتقنيات الرقمية.

وأثار مرسومه احتجاجات رؤساء شركات مثل غوغل، وآبل، وشكاوى أمام القضاء من منظمات مثل غرفة التجارة الأمريكية، و"باي إيريا كاونسل".

ورأت المحكمة في كاليفورنيا في قرارها، أن الحكومة فشلت في "إثبات أسبابها الموجبة" لهذا القرار.

وقرر القاضي جيفري وايت، تعليق قاعدتين أقرتهما الحكومة، ترغمان الشركات على دفع أجور أعلى للأجراء الذين يوظفون على اساس تأشيرة "اتش-1بي" والتخفيف من الوظائف التي تستوجب هذه التأشيرة.

وذكر محامو الحكومة، جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية لتبرير التفاف الحكومة على التدابير الإدارية المعهودة، إلا أن القاضي رفض هذه الحجة إذ لم يجد "ضرورة قصوى لذلك".

وأكد ترامب، أنه يريد بقراره مساعدة العمال الأمريكيين الذي يواجهون ارتفاعاً كبيراً في البطالة بسبب الوباء.

من جانبه قال رئيس جمعية "تكنولوجي أنداستري كاونسل" جايسن أوكسمان، إن "تشديد سياسة الهجرة سيمنع الشركات الأمريكية في التكنولوجيا وغيرها من القطاعات من توظيف الرجال والنساء الذين تحتاجهم لتعزيز صفوف موظفيها وانعاش الاقتصاد ودعم الابتكارات".

وأشارت منظمة "باي إيريا كاونسل" في بيانها إلى أن 40 إلى 45 % من الشركات التكنولوجية في خليج سان فرانسيسكو أسسها مهاجرون.